You dont have javascript enabled! Please enable it!
الإصدارات العلمية
مخزون ثقافي وحضاري، تجدونه في هذه الإصدارات المتنوعة، بين كتب متخصصة، وتقارير ثرية، ومنشورات قيمة، تأخذك إلى عصور مضت، وحضارة لازال صدى صوتها يتردد في رحاب الشارقة.

20

حــولــيــة الآثار

في أقاصي الشرق الأدنى ( الاكتشاف الحديث لبلاد مجان ) spain catalog r2 001p jpg - SAA

في أقاصي الشرق الأدنى ( الاكتشاف الحديث لبلاد مجان )


نشرت: يناير 3, 2016

عشرون عاما من الاكتشافات لقسم التاریخ القدیم والھیئات العلمیة الدولیة والفریق الآثاري الاسباني في الشارقة “الامارات العربیة المتحدة

“سرجون” الملك أرسى في میناء أكد سفن ملوحة ودلمون وسفن مجان”.

 في عقد السبعینیات والثمانینیات من القرن العشرین، بدأت فرقنا العلمیة ولصالح تاریخ الانسانیة بانقاذ الماضي البعید لشبھ الجزیرة العربیة. تبدو النصوص القدیمة لبلاد ما بین النھرین وكأنھا تشیر إلى بعض الأمكنة الموجودة بھا حین استحضرت “بلاد مجان” البعیدة، بسفنھا السوداء وثرائھا وناسھا.

،فمنذ منتصف التسعینیات وحتى الیوم قامت البحوث المركزة في شبھ جزیرة عمان بالكشف أخیرا عن الحیاة والبیئة والتاریخ القدیم لبلاد مجان. وفي المنطقة الوسطى من تلك البلاد حیث تقع حالیا إمارة الشارقة تقریبا حدثت الكثیر من الاكتشافات التاریخة الأثریة المھمة. یعمل ھذا المعرض على الكشف عن الصورة المستردة لعھد منسي بفضل جھود العدید من الفرق الآثاریة الدولیة وهيئة الشارقة للآثار في إمارة الشارقة والفریق الآثاري الاسبانی بجامعة أوتونوما بمدرید.


مرات القراءة: 5
عصر من ذهب / العصر الثاني

عصر من ذهب / العصر الثاني


نشرت: يناير 1, 2022

يعد هذا الكتاب “عصر من ذهب” رحلة في مجموعة السيد عبدالله بن جاسم المطيري من أهم المؤلفات في تاريخ المسكوكات الإسلامية لأنه يمثل دراسة علمية أكاديمية متخصصة لمجموعة من النقود محفوظة في مجموعة السيد عبد الله بن جاسم المطيري، وهو كما يتضح من عنوان الكتاب أن جميعها مسكوكات ذهبية تمثل العصر الإسلامي منذ عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وحتى القرن الرابع عشر الهجري وتنتمي لأكثر من ثلاثمائة أسرة ودولة قامت في أرض الإسلام عبر هذا التاريخ الطويل للحضارة الإسلامية ومن ثم كان اختيار عنوان الكتاب ( عصر من ذهب ) ليكون شاهداً على عظمة الحضارة الإسلامية طوال أربعة عشر قرناً من الزمان وفي هذا العصر يتناول الكاتب موضوع السياق النقدي العام للأقاليم والولايات الإسلامية ( المغرب والأندلس – مصر وبلاد الشام).


مرات القراءة: 37
حولية آثار الشارقة العدد 20

حولية آثار الشارقة العدد 20


نشرت: نوفمبر 28, 2022

يقدم  هذا العدد من مجلة “حولية آثار الشارقة العدد 20” ما تم إنجازه من مكتشفات أثرية جديدة في عدد من المواقع الأثرية في إمارة الشارقة، ويحتوي على ستة مقالات تمثل تقارير عملٍ قُدمت من قِبل عدد من بعثات التنقيب الأثري الأجنبية العاملة في إمارة الشارقة تحت إشراف هيئة الشارقة للآثار خلال العام المنصرم 2021 وأوائل العالم الحالي 2022.


مرات القراءة: 16
الشارقة : بوابة الإمارات المتصالحة

الشارقة : بوابة الإمارات المتصالحة


نشرت: نوفمبر 28, 2022

نتشرف باقتراح هذه المباني في إمارة الشارقة لإدراجها في قائمة الإيسيسكو للتراث  العالمي الإسلامي. يتألف التقديم المصاحب من المدينة التاريخية في قلب الشارقة والحصن ( حصن الشارقة ) الذي كان في السابق مقراً لحكومة الشارقة ومركزاً للعدالة والدفاع. ونعتقد أن هذه المواقع التراثية تشارك قصصاً ذات أهمية دولية تظهر الشارقة كأول دولة في المنطقة توقع اتفاقية من هذا النوع مع البريطانيين ، مثبةَ نفسها كبوابة سليمة إلى الإمارات المتصالحة.


مرات القراءة: 29
دراسات في العملات العربية القديمة في شبه الجزيرة العربية

دراسات في العملات العربية القديمة في شبه الجزيرة العربية


نشرت: نوفمبر 28, 2022

العملات المعدنية تعتبر وثائق تاريخية وثقافية وتجارية وقد تلقي دراستها ضوءاً مهماً على أحوال مناطق شبه الجزيرة العربية خلال الفترات التاريخية الماضية والتي لا زالت تنتظر المزيد من الدراسات والبحوث في هذا المجال. وتشكل العملات المعدنية القديمة مصدراً مثيراً للاهتمام ، حيث أن تنفيذ دراسة شاملة لها من التصنيف والتقنية الصناعية والفنية ، ووصف الأشكال والرموز والنقوش الكتابية الظاهرة عليها وتحليلها ، يوفر معلومات قيمة حول الكيانات التي قامت بإنتاجها ، والمجتمعات التي تداولتها وأنظمتها السياسية ومعتقداتها الدينية ومعيشتها الاقتصادية وأنشطتها التجارية وعلاقاتها الدولية.


مرات القراءة: 24
مساجد فاطمية

مساجد فاطمية