You dont have javascript enabled! Please enable it!
مرحبا بك في

هيئة الشارقة للآثار

تراث ثقافي عالمي مستدام لأصالة آثار إمارة الشارقة

حول

هيئة الشارقة للآثار

تأسست إدارة الآثار في الشارقة عام 1986 باسم “إدارة الآثار والتراث”، تحت مظلة دائرة الثقافة والإعلام لتتولى مسؤولية الإشراف على جميع المواقع الأثرية والتراثية المنتشرة في أرجاء إمارة الشارقة، وتوفر الحماية اللازمة لها، بالإضافة إلى تولي مسؤولية عمليات التنقيب الأثري والإشراف على أعمال بعثات التنقيب الأجنبية العاملة بإمارة الشارقة.

ومضاتٌ تاريخية في أعماق الحضارة الإنسانية

unearthed artifacts

أمفورة روديسية نادرة ذات تزجيج اسود

اكتشاف أمفورة روديسية نادرة ذات تزجيج اسود في مقبرة عامود FA-5 في مليحة، . كانت أمفورة روديسية من بين مرفقات الدفن الشهيرة في مليحة من أوائل القرن الثالث إلى القرن الأول قبل الميلاد. يعود تاريخ هذه القطعة إلى منتصف القرن الثالث قبل الميلاد. تم تزجيجها من الداخل والخارج في جنوب بلاد ما بين النهرين. تظهر حول القاعدة ثلاث علامات بيضاوية في الزجاج، ناتجة عن الدعم الذي تم وضع الإناء عليه في الفرن وقت التزجيج. تمت إزالة السنبلة لاحقًا، وهي ممارسة موثقة من أمفورةت روديسية أخرى في مليحة.

unearthed artifacts

فأس حجري ذات طراز أشولي

فأس حجري ذات طراز أشولي من موقع سهيلة، شمال الذيد، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. تم اكتشافه في عام 2012. يبلغ عمره أكثر من 500000 عاماً.

unearthed artifacts

تمثال

تمثال يعود إلى ما بين القرن الأول – القرن الثالث الميلادي، مليحة 8، مدخل وفناء القصر، يبلغ ارتفاعه 14.8 سم.

unearthed artifacts

مؤونة سلاح من البرونز

مؤونة أسلحة من البرونز تحتوي على مجموعة متنوعة من رؤوس الرماح والسكاكين والخناجر تعود إلى العصر البرونزي، عثر عليها في جبل البحيص، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

unearthed artifacts

تمثال برونزي – عصر ما قبل الإسلام

تمثال صغير من البرونز يعود تاريخه إلى عصر ما قبل الإسلام، وهذا التمثال هو لأفروديت – آلهة الحب والجمال والسرور اليونانية، مليحة ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة. معروض في مركز مليحة للآثار. القرن الأول الميلادي.

unearthed artifacts

وعاء برونزي يتضمن فوهة، على شكل حصان

وعاء يتضمن فوهة لصب السوائل على شكل حصان برونزي. مليحة، الشارقة، القرن الثاني قبل الميلاد.

unearthed artifacts

نحت عاجي

نحت عاجي صغير من دبا الحصن، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادي.

unearthed artifacts

جرة مصقولة 4

تم استيراد الأوعية المصقولة باللون الأخضر مثل هذه المزهرية المزودة بمقابض مزخرفة من جنوب بلاد ما بين النهرين (العراق الحديث). تتضمن الأجزاء السفلية من هذه الأوعية في بعض الأحيان مقابض أو أيدي/ كفوف حيوان، وقد كانت شائعة في جنوب شرق الجزيرة العربية (الإمارات وعمان). دفن العديد منها في مقابر بمنطقة مليحة (الشارقة، الإمارات العربية المتحدة). يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي

unearthed artifacts

صفيحة فضية مخطوطا عليها إهداء

صفيحة فضية مكتوب عليها إهداء إلى آلهة اللات. القرن الثالث – القرن الثاني قبل الميلاد. مليحة المنطقة 04 شرق، “بيت المزرعة”. الطول 6.2 سم.

unearthed artifacts

وعاء زجاجي

وعاء زجاجي غير شفاف ، دبا الحصن ، الشارقة ، القرن الأول الميلادي. كان الزجاج يعتبر من المنتجات المهمة للتصدير إلى العالم الروماني المتوسطي منذ منتصف القرن الأول قبل الميلاد وما بعده. وصلت كميات كبيرة منه إلى شبه جزيرة عمان. تم اكتشاف هذه العينة في قبر جماعي في دبا الحصن (إمارة الشارقة) على الساحل الشرقي لشبه جزيرة عمان مع قوارير من الزجاج وأمشاط من العاج الهندي ونقش روماني – منتجات فاخرة توضح أهمية دبا كميناء تجاري (جاسم 2006). صباح أ جاسم. 2006. المراكز التجارية والطرق التجارية في الخليج العربي: اكتشافات ما بعد الحقبة الهلنستية في دبا ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة. الآثار والنقوش العربية.

المعارض الدولية

معارض متنوعة تروي حضارة الشارقة وتاريخها

إصدارتنا

  • 21/03/2022
    ركز المؤلف على مجموعة الدراهم العباسية والتي تم العثور عليها في داخل جرة صغيرة مزججة ذات طراز عباسي ويبلغ عددها تسعة دراهم فضية مع فلس واحد من النحاس واحتوت أيضاً على خمسة قطع نحاسية صغيرة مربعة الشكل تمثل أوزاناً مختلفة ، وتعود هذه العملات الفضية إلى العصر العباسي الأول والذي يؤرخ إلى 123 – 218 هجري ( 750 – 833م ).
  • 01/01/2021
    مع قرب نهاية العام 2021 والذي يتزامن مع الموعد التقليدي لصدور العدد الجديد من حولية آثار الشارقة، نود التنويه إلى أن العام الجاري كان استمرارًا لما كان عليه الحال في العام المنصرم نظرًا للظروف الحرجة التي سببها الوباء على نطاق واسع. لقد أدى هذا، بطبيعة الحال، إلى تراجع أو تقليص مدى الأنشطة ذات العلاقة بعمليات المسح والتنقيب الأثري من قبل بعثات التنقيب الأجنية العاملة في أراضي إمارة الشارقة. ومع ذلك، فقد واصلت بعثة التنقيب المحلية فعالياتها وبدون هوادة في عدد من المواقع الأثرية المهمة واستطاعت من إنجاز مهام كبيرة وتحقيق مكتشفات لافتة.
  • 01/01/2010
    كجزء من اتفاقية بين هيئة الشارقة للآثار وجامعة كانازاوا في اليابان، أقيم معرض في جامعة كانازاوا في العام 2020 تحت شعار: “التراث العربي من الشارقة، الإمارات العربية المتحدة”.
    افتتح المعرض صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، بحيث حصل سموه في افتتاح المعرض على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة كانازاوا.
    وجاءت الجائزة تقديراً لسموه باعتباره واحداً من أبرز الرموز العربية في دعم التعليم والثقافة والفنون في الشارقة ، والإمارات على وجه الخصوص، والعالم العربي بشكل عام. كما كانت الجائزة رمزاً تقديراً لسموه كأحد أبرز الشخصيات في مد جسور التعاون والانسجام بين الثقافة العربية والثقافات والحضارات الأخرى.
    وافتتح سموه المعرض بحضور رئيس جامعة كانازاوا ناكامورا شين إيتشي وعدد من الأساتذة والعلماء اليابانيين ووفد كبير من إمارة الشارقة.
    وكجزء من المعرض، تم عرض الكثير من الاكتشافات الأثرية من إمارة الشارقة، من بينها اكتشافات بعثة التنقيب الأثري اليابانية في المنطقة الشرقية من الشارقة.
    كما احتوى المعرض على لوحات ومخطوطات وخرائط تاريخية نادرة وأعمال فنية أخرى مستوحاة من التقاليد والتراث العربي. وتضمن المعرض جوانب أخرى عكست قضايا التراث الشعبي والمخطوطات العربية، وكذلك نماذج من الخرائط التاريخية النادرة من محتويات دائرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
    ومن الجدير بالذكر أن ثمة جامعات يابانية أخرى استضافت لاحقاً المعرض المذكور لمدة 6 أشهر متتالية.
  • معرض الصور

    لكل صورة قصة، ولكل قصة زمن، ولكل زمن رجاله وحكاياته

    أحدث الأخبار

    نروي الخبر قصة وتاريخا وأثرا

    سفير النمسا يسلم سعادة د. صباح عبود جاسم – مدير عام هيئة الشارقة للآثار والأستاذ / عيسى يوسف – مدير إدارة الآثار بهيئة الشارقة للآثار شهادة الميدالية الذهبية

    استقبل سعادة الدكتور/ صباح عبود جاسم – مدير عام هيئة الشارقة للآثار، والأستاذ/ عيسى يوسف – مدير إدارة الآثار بهيئة الشارقة للآثار، سعادة الدكتور/  إتيان

    جولة افتراضية لمعرض الهوية الثقافية لهيئة الشارقة للآثار
    لشبونة، البرتغال

    error: Alert: Content selection is disabled!!