مرحبا بك في

هيئة الشارقة للآثار

تراث ثقافي عالمي مستدام لأصالة آثار إمارة الشارقة
حول
هيئة الشارقة للآثار

تأسست إدارة الآثار في الشارقة عام 1986 باسم “إدارة الآثار والتراث”، تحت مظلة دائرة الثقافة والإعلام لتتولى مسؤولية الإشراف على جميع المواقع الأثرية والتراثية المنتشرة في أرجاء إمارة الشارقة، وتوفر الحماية اللازمة لها، بالإضافة إلى تولي مسؤولية عمليات التنقيب الأثري والإشراف على أعمال بعثات التنقيب الأجنبية العاملة بإمارة الشارقة.

قامت إدارة الآثار بالشارقة في آواخر عام 1992بتأسيس بعثة محلية لتولي مهمة التنقيب في المواقع الأثرية، والتنسيق مع بعثات التنقيب الأثري الأجنبية، أثناء مواسم التنقيب، وكانت البعثة برئاسة د. صباح جاسم، وعضوية عدد من الكادر المحلي، وكان موقع “الطريف” في مدينة كلباء على الساحل الشرقي هو الموقع الأول الذي استهلّت به البعثة المحلية أعمال تنقيباتها الأثرية، ومنذ ذلك الحين توالت أعمال تنقيب البعثة المحلية في عدد كبير من المواقع الأثرية وفي جميع أرجاء أراضي إمارة الشارقة التي شهدت ظهور مكتشفات أثرية زاخرة، على جانب كبير من الأهمية، سواء ما يتعلق بالآثار الثابتة أو المنقولة.

إقرا المزيد

IMG_4261 الشيخ سلطان الشارقة الاثار
ومضاتٌ تاريخية في أعماق الحضارة الإنسانية
جرة فخارية نادرة، رودية مصقولة باللون الأسود
تم العثور على جرة فخارية (أمفورة) نادرة، رودية مصقولة باللون الأسود في قبر عامود FA-5 في مليحة ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة، حيث كانت تلك الجرار عبارة عن سلع دفن شائعة في مليحة من أوائل القرن الثالث وحتى القرن الأول قبل الميلاد. يعود تاريخها إلى منتصف القرن الثالث قبل الميلاد. تم صقلها من الداخل والخارج في جنوب بلاد ما بين النهرين. توجد حول القاعدة ثلاث علامات بيضاوية نافرة واضحة في السطح المصقول بسبب الدعامات التي تم وضع الوعاء عليها داخل الفرن خلال عملية الصقل. تمت إزالة المسمار لاحقا، وهي ممارسة تم توثيقها من الجرار الرودية الأخرى في مليحة. الشكل 13 في اوفرليه 2018: 19 ، الشكل 14 في اوفرليه وآخرون 2018: 37.
فأس يدوية أشولية
فأس يدوية خفيفة أشولية، عثر عليها في موقع سهيلة ، شمال الذيد ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة. تم العثور عليها في عام 2012. قدر عمره بأكثر من 500,000 عام. بريتزكي 2018: 52 ، الشكل 6 رقم 2. تمت معالجتها بالكامل بالمسح التصويري من خلال 534 صورة (محاذاتها وقياسها ونمذجتها وتنظيفها وتبسيطها وفك لفافتها وإحكام بنيتها). كنوت بريتزكي. 2018. العمل الميداني في سنة 2013 الخاص بالعصر الحجري القديم داخل إمارة الشارقة. حولية آثار الشارقة السنوية ، العدد ١٤ ، الصفحات 47-58.
تمثال
تمثال يعود إلى القرن الثالث – القرن الأول الميلادي، مليحة 8 ، مدخل "القصر" والفناء. الطول 14.8 سم. اوفرليه 2018: 21 ، الشكل 15، رقم الكتالوج: 15 ، ميري وموتون 2018: 53. تمت معالجته بالكامل بالمسح التصويري من خلال 558 صورة (محاذاتها وقياسها ونمذجتها وتنظيفها وتبسيطها وفك لفافتها وإحكام بنيتها). .ب. اوفرليه 2018. مليحة ، مملكة عربية على طرق القوافل (بروكسل 30.10-30.12.2018). الشارقة: هيئة الشارقة للآثار. صوفي ميري وميشيل موتون. 2018. البعثة الأثرية الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة. حولية آثار الشارقة السنوية، العدد ١٣ ، الصفحات 44-54.
ذخيرة سلاح برونزي
ذخيرة سلاح برونزي تعود إلى العصر البرونزي، تحتوي على مجموعة متنوعة من رؤوس الرماح والسكاكين والخناجر. جبل البحيص ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة. معروضة في مركز مليحة للآثار. الألفية الثانية قبل الميلاد. رقم الكتالوج EXS254. تمت معالجتها بالمسح التصويري من خلال 837 صورة
تمثال برونزي لأفروديت، من عصر ما قبل الإسلام
تمثال برونزي لأفروديت - إلهة الحب والجمال والمتعة اليونانية ، يعود إلى عصر ما قبل الإسلام ، مليحة ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة. معروض في مركز مليحة للآثار. القرن الأول الميلادي. رقم الكتالوج ML6.10. تمت معالجته بالكامل بالمسح التصويري من خلال 783 صورة
وعاء برونزي على شكل حصان يتضمن فوهة
وعاء برونزي يتضمن فوهة على شكل حصان لصب السوائل ، مليحة ، الشارقة. القرن الثاني حقبة قبل الميلاد (قرطبة 2016: 118 ، الشكل 136). رقم الكتالوج M7-03. 2017- FG.F049 تمت معالجتها بالمسح التصويري من خلال 542 صورة (محاذاتها وقياسها ونمذجتها وتنظيفها وتبسيطها وفك لفافتها وإحكام بنيتها).
منحوتة من العاج
منحوتة صغيرة من العاج، عثر عليها في دبا الحصن ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة. يعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي. تمت معالجتها بالمسح التصويري من خلال 384 صورة (محاذاتها وقياسها ونمذجتها وتنظيفها وتبسيطها وفك لفافتها وإحكام بنيتها).
جرة مصقولة 4
تم استيراد الأوعية المصقولة باللون الأخضر مثل هذه المزهرية المزودة بمقابض مزخرفة من جنوب بلاد ما بين النهرين (العراق الحديث). تتضمن الأجزاء السفلية من هذه الأوعية في بعض الأحيان مقابض أو أيدي/ كفوف حيوان، وقد كانت شائعة في جنوب شرق الجزيرة العربية (الإمارات وعمان). دفن العديد منها في مقابر بمنطقة مليحة (الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة). يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي. أمثلة في أوفرليه (2018: 18 ، الشكل 6 ، الكاتالوج 6) ، وقرطبة (2016: 119 ، الشكل 143). عثر على هذه الأعية في عام 2017 في قبر قريب من قبر عامود (تنقيب رقم: ML17 / FG.P.045). وقد تم تغيير لون طلاءها الأخضر الأصلي إلى اللون الذهبي والبيج.
صفيحة فضية مخطوط عليها إهداء
صفيحة فضية مكتوب عليها إهداء إلى آلهة اللات. القرن الثالث – القرن الثاني قبل الميلاد. مليحة المنطقة 04 شرق، "بيت المزرعة". الطول 6.2 سم. أوفرليه (2018: 27 ، الشكل 19 ، رقم الكتالوج 25) آلة قياس التنسيق من فارو. تمت المعالجة بواسطة برنامجي "جيوماتيك" و "ميشالب". ب. أوفرليه . مليحة ، مملكة عربية على طرق القوافل (بروكسل 30.10-30.12.2018). الشارقة: هيئة الشارقة للآثار.
وعاء زجاجي
وعاء زجاجي غير شفاف ، دبا الحصن ، الشارقة ، القرن الأول الميلادي. كان الزجاجُ يعتبر من المنتجات المهمة للتصدير إلى العالم الروماني المتوسطي منذ منتصف القرن الأول قبل الميلاد وما بعده. وقد وصلت كميات كبيرة منه إلى شبه جزيرة عمان. هذه العينة تم اكتشافها في قبر جماعي في دبا الحصن (إمارة الشارقة) على الساحل الشرقي لشبه جزيرة عمان مع قوارير من الزجاج وأمشاط من العاج الهندي ونقش روماني - منتجات فاخرة توضح أهمية دبا كميناء تجاري (جاسم 2006. صباح أ جاسم. 2006. المراكز التجارية والطرق التجارية في الخليج العربي: اكتشافات ما بعد الحقبة الهلنستية في دبا ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة. الآثار والنقوش العربية 2006: 17: 214-237.
شاهد كل المجموعة
جرة فخارية نادرة، رودية مصقولة باللون الأسود
فأس يدوية أشولية
تمثال
ذخيرة سلاح برونزي
تمثال برونزي لأفروديت، من عصر ما قبل الإسلام
وعاء برونزي على شكل حصان يتضمن فوهة
منحوتة من العاج
جرة مصقولة 4
صفيحة فضية مخطوط عليها إهداء
وعاء زجاجي
المعارض الدولية
معارض متنوعة تروي حضارة الشارقة وتاريخها
هيئة الشارقة للآثار تسلّط الضوء على آثار دولة الإمارات خلال مشاركتها بمعرض في الكويت
دولي | : يناير 18, 2020
تشارك هيئة الشارقة للآثار في المعرض الدوري المشترك السادس لآثار دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية الذي يقام في دولة الكويت على مدار شهر كامل، خلال الفترة من 15 يناير الجاري وحتى 15 فبراير المقبل، بمشاركة مختلف الجهات المعنية بالآثار في دول المجلس.
قراءة المزيد >>
معرض آثار الشارقة في لشبونة يستقطب 250 ألف زائر خلال 45 يوماً
دولي | : يناير 27, 2020
استقطب معرض آثار الشارقة، الذي تنظمه هيئة الشارقة للآثار في المتحف الوطني للآثار بالعاصمة البرتغالية لشبونة، أكثر من 250 ألف زائر خلال 45 يوماً، وتحديداً منذ افتتاحه في منتصف نوفمبر الماضي وحتى نهاية يناير 2020. ويشكّل المعرض نافذة حضارية جديدة افتتحتها الشارقة لتطل عبرها إلى العالم، مقدمة تراثها وآثارها وتاريخها عبر شراكات معرفية أكاديمية تحقق تطلعاتها في محاورة الآخر والتواصل معه.
قراءة المزيد >>
منصة افتراضية لمعرض الثقافة والهوية لتراث الشارقة الأثري هيئة الشارقة للآثار
دولي | : مايو 18, 2020
في اليوم العالمي للمتاحف (18 مايو الجاري)، تمت إعادة إنتاج معرض الآثار الخاص بهيئة الشارقة للآثار افتراضياً، في متحف لشبونة الوطني للآثار، حيث لاقى إقبالاً لافتاً من قبل الزوَّار البرتغاليين، وحملت إدارة المتحف معلومات كاملة عن الصور الجديدة المعروضة، مع جولة افتراضية لقاعات المعرض في المتحف وبثته بثاً مباشراً في البرتغال وبقية دول أوروبا والعالم، بصورة احتفائية واحتفالية، لاقت أثراً واضحاً في مخيلة مشاهديه، ومتابعيه في عالمه الافتراضي.
قراءة المزيد >>
إصدارتنا
التراث العربي من الشارقة، الإمارات العربية المتحدة
نشرت: يناير 1, 2010

كجزء من اتفاقية بين هيئة الشارقة للآثار وجامعة كانازاوا في اليابان، أقيم معرض في جامعة كانازاوا في العام 2020 تحت شعار: “التراث العربي من الشارقة، الإمارات العربية المتحدة”.
افتتح المعرض صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، بحيث حصل سموه في افتتاح المعرض على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة كانازاوا.
وجاءت الجائزة تقديراً لسموه باعتباره واحداً من أبرز الرموز العربية في دعم التعليم والثقافة والفنون في الشارقة ، والإمارات على وجه الخصوص، والعالم العربي بشكل عام. كما كانت الجائزة رمزاً تقديراً لسموه كأحد أبرز الشخصيات في مد جسور التعاون والانسجام بين الثقافة العربية والثقافات والحضارات الأخرى.
وافتتح سموه المعرض بحضور رئيس جامعة كانازاوا ناكامورا شين إيتشي وعدد من الأساتذة والعلماء اليابانيين ووفد كبير من إمارة الشارقة.
وكجزء من المعرض، تم عرض الكثير من الاكتشافات الأثرية من إمارة الشارقة، من بينها اكتشافات بعثة التنقيب الأثري اليابانية في المنطقة الشرقية من الشارقة.
كما احتوى المعرض على لوحات ومخطوطات وخرائط تاريخية نادرة وأعمال فنية أخرى مستوحاة من التقاليد والتراث العربي. وتضمن المعرض جوانب أخرى عكست قضايا التراث الشعبي والمخطوطات العربية، وكذلك نماذج من الخرائط التاريخية النادرة من محتويات دائرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
ومن الجدير بالذكر أن ثمة جامعات يابانية أخرى استضافت لاحقاً المعرض المذكور لمدة 6 أشهر متتالية.

شاهد جميع الكتب
حولية آثار الشارقة 18
نشرت: يناير 1, 2018

يصـدر هـذا العـدد الجديـد مـن حوليـة “آثـار الشـارقة”، ومـازال العـالم يعيـش أجـواء غـير مسـبوقة بسـبب جائحـة الوبـا التـي تلقـى بظلالهـا القاتمـة عـلى كل مـكان، وعـلى الرغـم مـن ذلـك، شـهدت بدايـة العـام 2020م، جملـة مـن الأنشـطة الأثريـة في في مجال التنقيب والبحث العلمي والفعاليات الأكاديمية تمثلت في تنظيم عدد من المحاضرات , إضافـة لعقـد نـدوات، تناولـت عـرض نتائـج عمليـات التنقيـب الأثـري، ومناقشـة المشـاريع المسـتقبلية ذات العلاقـة.

شاهد جميع الكتب
المعرض الأول للآثار المكتشفة في إمارة الشارقة
نشرت: نوفمبر 12, 1994
شاهد جميع الكتب
مليحة.. مملكة عربية على طريق القوافل
نشرت: يناير 1, 2016

تعد مستوطنة مليحة من أهم المواقع الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة وجنوب شرق شبه الجزيرة العربية بشكل عام، ويبدو استناداً على أساس نتائج عمليات التنقيب الأثري التي قامت به البعثة الأثرية البلجيكية، أن هذه البقعة الجغرافية كانت تضم مجتمعًا مزدهرًا خلال الفترة بين القرن الثالث قبل الميلاد – القرن الثالث الميلادي، ولعبت دورًا مهمًا كمدينة قوافل تمتعت بعلاقات تجارية بعيدة المدى مع المراكز التجارية في شبه الجزيرة العربية، شمال الخليج العربي، بلاد الرافدين، إيران، الجزر اليونانية، والإمبراطورية الرومانية.
وتناول الكتاب الصادر عن هيئة الشارقة للآثار عام 2016م، مقبرة مليحة الكبيرة ذات الأبراج مربعة الشكل في الأعلى، خاصة قبر عامود بن جر بن على، مفتش ملك عُمان؛ العناصر المعمارية التي أنشئت على أساسها المستوطنة؛ العملات المعدنية؛ اللقى الفخارية التي عُثر عليها؛ الحجر؛ البرونز؛ معدات الخيل والجمال، وفي النهاية استعرض الكتاب، الأسلحة الحديدية التي عُثر عليها في مليحة.

شاهد جميع الكتب
التوزيع الجغرافي للمواقع الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة
نشرت: يناير 1, 2010

يبحث الكتاب خريطة المواقع الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيتناول العصور التاريخية التي مرَّت بها، مثل العصر الحجري بمراحله المختلفة، بدءاً من العصر القديم الأوسط، وأهم مستوطناته جبل براكة، 250 ألف سنة، وجبل الفاية 130 ألف سنة ماضية، و ظل تأثيره حتى الألف الرابع ق.م؛ العصر البرونزي، ويمثل هذا العصر عدة فترات منها فترة حفيت، أم النَّار، وادي سوق، ويؤرخ بين نهاية الألف الرابع، ونهاية الألف الثاني ق.م؛ العصر الحديدي، وفيه ظهرت الأفلاج وتم تأريخه ما بين 1300ق.م، وحتى 300ق.م، ومن أهم مستوطناته: مويلح ، رميلة، الثقيبة، ساروق النار، البثنة، مسافي، وهلي؛ عصر ما قبل الإسلام، ويبدأ التأريخ له من 300ق.م، وحتى 610 ميلادية، وازدهرت فيه عدة مدن في الدولة وهي: مليحة، دبا، الدور، صير بني ياس، وطريف؛ العصر الإسلامي، ويبدأ بالفترة التي بعث فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والفترة التي أعقبت وفاته، وأهم مواقعه: جميرا من العصر العباسي، كلباء، خورفكان، دبا، جلفار، وتل كوش.، ذهاباً إلى أواخر القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر.
وشملت المواقع الأثرية التي ضمها الكتاب، 24 موقعاً في أبو ظبي، 7 مواقع في دبي، 21 موقعاً في الشارقة، 15 موقعاً في رأس الخيمة، 12 موقعاً في الفجيرة، 5 مواقع في أم القيوين، وهناك موقعان في عجمان.

شاهد جميع الكتب
حولية آثار الشارقة 17
نشرت: يناير 1, 2019

تم تخصيص هذا العدد لعرض نتائج أعمال بعثة التنقيب الأثرية البرتغالية في منطقة كلباء والساحل الشرقي خلال العامين 2017 – 2018م، وصدر هذا العدد تزامناً مع افتتاح معرض آثار الشارقة في لشبونة بالبرتغال.

شاهد جميع الكتب
معرض الصور
لكل صورة قصة، ولكل قصة زمن، ولكل زمن رجاله وحكاياته
أحدث الأخبار
نروي الخبر قصة وتاريخا وأثرا
“الشارقة للآثار” تعلن عن اكتشاف تمثال مخلوق أسطوري من الإمبراطورية الإغريقية
أعلنت هيئة الشارقة للآثار والمتمثَلة في بعثة التنقيب الأثرية المحلية عن اكتشاف قطعة أثرية جديدة في منطقة مليحة التابعة لإمارة الشارقة
ديسمبر 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تكشف عن كنز العملات العباسية
عثرت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار على مجموعة من العملات الاسلامية القديمة في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة. وتمثل هذه العملات دراهم فضية نادرة إلى فترة الخلافة العباسية، إضافة إلى فلس واحد من النحاس.
تعد هذه العملات من الإصدارات الأولى وتحمل أيقونات تلك الفترة، متمثلة بخمسة من خلفاء ذلك العصر وهم: الخليفة أبو جعفر المنصور، الخليفة محمد المهدي، الخليفة هارون الرشيد، الخليفة محمد الأمين والخليفة أبو جعفر عبدالله المأمون، مع درهم صلو للسيدة زبيدة (أم جعفر) زوجة هارون الرشيد.
سبتمبر 5, 2021
“مليحة” تبوح بكنوز عُمْلَاتِها الفضية
عثرت البعثة المحلية لهيئة الشارقة للآثار على جرة قديمة، مليئة بالكثير من العملات التي كانت تسك في هذا الجزء القديم في موقع مليحة، وكان ذلك يقرب من القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كانت تسك عملاتها المعدنية الخاصة، المستوحاة من عملات الإسكندر، وخلفائه السلوقيين، إذ كانت من الإصدارات الأولى لهذه المسكوكات، قد حملت أيقونات تلك الفترة، رأس هرقل، ويمثله في ذلك، الإسكندر الأكبر، والإله اليوناني زيوس جالساً على عرشه، بالإضافة لكلمة الإسكندر؛ لكن، مع مرور الوقت تم تغيير هذه النماذج، لكي تضاف إليها كلمة (آبيل) مكتوبة بأحرف آرامية، بدلاً عن كلمة الإسكندر الأغريقية.
فبراير 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تنظم جولة ميدانية بخورفكان لهيئة الإنماء التجاري والسياحي
ية مهمة بخورفكان لوفد من هيئة الإنماء التجاري والسياحي، من بينها قلعة خورفكان البرتغالية، متحف حصن خورفكان، برج العدواني، السور الأثري، والمنطقة التاريخية بالزبارة، وذلك بهدف الترويج السياحي لها من خلال خطط وبرامج هيئة الإنماء التجاري والسياحي، التي تأخذ على عاتقها مهمات الترويج السياحي لإمارة الشارقة.
يناير 10, 2021
“الشارقة للآثار” تنظم محاضرة افتراضية عن تقنية الأمواج فوق الصوتية غير المتلفة لفحص التراكيب الأثرية
تطبيقات الرئيسة للأمواج فوق الصوتية للأحجار والقطع الأثرية، وكيفية استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية في مجال فحص القطع والتراكيب الحجرية، باعتبارها واحدة من التقنيات المهمة في مجال الصيانة والترميم، خاصةً المواد الحجرية.
يناير 6, 2021
معرض “آثار الشارقة” يختتم أعماله في لشبونة
اختتمت أعمال وفعاليات وبرامج معرض "آثار الشارقة" في لشبونة، مطلع العام الجاري، الذي نظمته هيئة الشارقة للآثار، في المتحف الوطني للآثار بالعاصمة البرتغالية لشبونة، تحت عنوان "الثقافة والهوية لتراث الشارقة الأثري"، وقد شهد يوم 31 ديسمبر 2020 زيارة رئيس جمهورية البرتغال، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، للمعرض، ورافقه في الزيارة الدكتور أنطونيو كارفالو، مدير متحف لشبونة الوطني للآثار في لشبونة.
يناير 3, 2021
جولة افتراضية لمعرض الهوية الثقافية لهيئة الشارقة للآثار
لشبونة، البرتغال