دراسات في النقوش الصخرية في شبه الجزيرة العربية

دراسات في النقوش الصخرية في شبه الجزيرة العربية

أظهر السجل الأثري عر العالم شغف النفس
البشرية بحب الفن والجمال منذ أقدم
الأزمان، وعرّ الإنسان القديم عن مشاعره وإبداعاته الفنية
بعدة وسائل وأساليب إحداها “الفن الصخري”، والذي ينقسم
بدوره إلى نوعين من الفنون؛ أحدهما الرسوم الصخرية أو ما
نظراً لوجوده في كهوف ؛”Pictograph – يُسمى ب “فن الكهوف
تقع في مناطق جبلية نائية. ويتمثل هذا النوع برسوم حيوانات
برية مصبوغة يُعتقد أنها ترتبط بالسحر والدين، وتؤرَّخ أقدم
النماذج المعروفة منه والتي تم اكتشافها حديثًا في جزيرة بورينو
في شمال إندونيسيا إلى حوالي 40,000 سنة من الوقت الحاضر،
تليها مكتشفات أوروبا حيث يوجد أقدم رسم في كهف في جنوب
فرنسا ويؤرَّخ إلى حوالي 37,000 سنة)))، وعلى أي حال هذا النوع
من الفن الصخري لا يعنينا في بحثنا هذا.
أما النوع الثاني من الفن الصخري والذي يُشكل محور
“Petroglyph” موضوعنا الحالي فيسمى النقش الصخري
وهو عبارة عن مجموعة هائلة ومنوعة من أشكال مختلفة
أنتجتها يد الإنسان على واجهات صخور طبيعية ملساء عن
طريق إزالة أجزاء محدودة من السطح الصخري بوسائل
تتضمن الحز والحك والقرع والنحت باستخدام أدوات بدائية
مثل الإزميل الصخري والمطرقة الحجرية. تمثل هذه النقوش
مجموعة منوعة من الأشكال البشرية والحيوانية والأشكال
الهندسية والأسلحة وأشكال القوارب وما يبدو أنه خرائط
تمثل تضاريس أرضية وأنهاراً ومامح جغرافية أخرى،
بالإضافة إلى الرموز والعامات الكونية والأشكال غير المفهومة.
ومن المحتمل أن بعض النقوش تشكل نوعًا من الاتصال
Hoston, Stephen D,( الرمزي كأنواع من الكتابة البدائية
2004 ()))، كما هو الحال مع الكتابة السومرية التي ابتكرها
سكان جنوب باد وادي الرافدين في بداية الألفية الثالثة قبل
المياد حيث كانت الصور والعامات تقوم مقام الأصوات
اللفظية. وقد تمثل عامات حدود بين القبائل المتجاورة.
وعرف بعضهم النقوش الصخرية على أنها آلات موسيقية
“صنوج صخرية”))).
تعتر النقوش الصخرية من أقدم الأعمال التي خلَّفها
الجنس البشري، وتكمن أهميتها في كونها مصادر تاريخية
)1( British Press 18/11/2018.
)2( Houston, Stephen D. )1 October 200٤(. “The Archaeology of Communication Technologies”. Annual Review of Anthropology.
33 )1(: 223–2٥0. doi: 10.11٤6/annurev.anthro.33.0٧0203.1٤3٧2٤. ISSN 008٤-6٥٧0.
)3( Ancient Indians made ‘rock music’. BBC News )200٤-03-19(. Retrieved on 2013-02-12.
)٤( WIKIPEDIA-Petroglyph, Interpretation.
)٥( J. Collingwood Bruce )1868; cited in Beckensall, S., Northumberland’s Prehistoric Rock Carvings: A Mystery Explained.
Pendulum Publications, Rothbury, Northumberland. 1983:19(.
مهمة تنطوي على الكثير من المعلومات المتعلقة بأنشطة
الحياة اليومية وأساليب العيش والعادات والتقاليد والعقائد
والطقوس الدينية التي مارسها الإنسان القديم ضمن
المجتمعات التي صنعتها في العصور السالفة. وبذلك فإن
النقوش الصخرية ليست مجرد صور أو مظاهر من الفنون
الصخرية وإنما هي بالأحرى رموز ثقافية أو ذات مغزى ديني،
وسجات وثائقية زاخرة بالمعلومات التاريخية، ومتاحف
جذّابة شاخصة في المشهد الطبيعي، وبالتالي فهي مصدر مهم
للسياحة الأثرية والدخل الاقتصادي. توجد النقوش الصخرية
في مواقع عديدة تنتشر عر مساحات شاسعة خال قارات
العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية. وبالرغم من هذه
الأعداد الزاخرة والانتشار الجغرافي الواسع والمسافات الزمنية
المتباعدة، فإن جميعها تقريبًا تتشابه على نحو لافت مما يثير
الانتباه ويصيب المرء بالدهشة والذهول وكأنها قد صُنعت من
قبل نفس الأشخاص وفي فترة زمنية واحدة.

أهداف وصلاحيات واختصاصات هيئة الشارقة للآثار
دأب سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى ، حاكم إمارة الشارقة ، على استصدار القوانين…
القاسم في نقود القواسم
دراسة في المسكوكات المتداولة في عصر الشيخ سلطان بن صقر القاسمي في هذا الكتاب -إن شاء الله تعالى- سوف نقوم…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!