مشاركة هيئة الشارقة للآثار في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023

أطلقت هيئة الشارقة للآثار خلال مشاركتها في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023 ضمن جناح حكومة الشارقة مشروع “آثار الشارقة في عالم الميتافيرس”؛ ليكون الأول من نوعه على مستوى مؤسسات التراث الثقافي في المنطقة.

دشنت هيئة الشارقة للآثار خلال مشاركتها في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023 ضمن جناح حكومة الشارقة مشروع “آثار الشارقة في عالم الميتافيرس”؛ ليكون الأول من نوعه على مستوى مؤسسات التراث الثقافي في المنطقة، وذلك تماشياً مع مساعي إمارة الشارقة التي تولي عناية خاصة لتقديم محتوى أكاديمي مبتكر يسهم في نشر الوعي محلياً وعالمياً حول تنوع التراث الحضاري والثقافي في إمارة الشارقة.

ومن خلال مبادرتيّ “مركز علم الآثار” و”مسار جبل خطم ملاحة الأثري”، يسعى المشروع إلى التعريف بأهم الاكتشافات الأثرية المنقولة والثابتة في الشارقة عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والواقع الافتراضي.

ويحتوي “مركز علم الآثار” على أهم الكنوز الأثرية المكتشفة في إمارة الشارقة التي يمكن للزائر استعراضها في عالم الميتافيرس، ما يمنحه إمكانية رؤيتها بزاوية 360 درجة عبر تحريكها في جميع الاتجاهات، فضلاً عن فرصة التواصل مع الزوار الآخرين المتصلين بالمنصة وتبادل الآراء والأفكار معهم أثناء التجوال في المركز.

أما “مسار جبل خطم ملاحة الأثري”، فيضمّ أكثر من 120 نقشاً صخرياً تعود للعصر الحجري الحديث، ولدى التجوال في المسار الجبلي الافتراضي، يمكن للزائر استكشاف النقوش الصخرية لبعض الحيوانات؛ كالوعل الجبلي، الوعل النوبي، الحمار البري، الأفاعي، الطُهر العربي، طبعات الأرجل، رمز الشمس، والكثير غيرها، وقد تم تحديدها بالألوان ليسهل التعرُّف عليها.

ولا يقتصر ابتكار المسار على هذا وحسب، بل باستطاعة مستخدمي المنصة أيضاً مشاهدة عملية محاكاة للأشخاص الذين قاموا بالنقش على الصخور، والتعرف إلى الأدوات المستخدمة في النقش، وصولاً إلى قمة الجبل حيث تمت محاكاة المساكن أيضاً وفقًا للأساسات الصخرية للمنزل. كما يستطيع الزائر مشاهدة العادات اليومية لأصحاب المنزل التي تمت محاكاتها بناءً على المكتشفات الأثرية الحجرية التي تم التنقيب عنها في موقع خطم ملاحة الأثري.

ويهدف المشروع إلى إبراز الدور الحضاري والتنوع الثقافي لإمارة الشارقة عبر استثمار أحدث التقنيات، وذلك انطلاقاً من إيمان هيئة الشارقة للآثار بأن التراث الثقافي الإنساني وسيلة تواصل بين ثقافات وشعوب العالم.

بتنظيم “الشارقة للآثار” لتعزيز الوعي العالمي بالإرث الثقافي والحضاري للإمارة بدور القاسمي تشهد افتتاح معرض “مليحة: مملكة عربية على طريق…
اختتمت هيئة الشارقة للآثار مشاركتها في فعاليات شهر الإمارات للابتكار بالشارقة، التي نظمت في مقر هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!