You dont have javascript enabled! Please enable it!

هيئة الشارقة للآثار تنظم محاضرة افتراضية بعنوان “النقود الإسلامية وثيقة التاريخ ومرآته”

نظمت هيئة الشارقة للآثار محاضرة افتراضية بعنوان “النقود الإسلامية وثيقة التاريخ ومرآته”، رحلة في المنهجيات البحثية الحديثة وأهميتها، أدارها عيسى يوسف، مدير إدارة الآثار في الهيئة، وتحدث فيها الباحث الدكتور محمد عبد الله السيد يونس، المختص في الآثار والنقود والمسكوكات الإسلامية، حيث تطرق إلى أهمية وماهية النقود الإسلامية، والمنهجيات الحديثة في دراسة المسكوكات الإسلامية، وكيف يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة في دراسة المسكوكات الإسلامية، وتطوير العروض المتحفية للمسكوكات ودورها في تنمية الوعي بأهميتها.

وجاء تنظيم المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات العلمية الأسبوعية المتخصصة التي تنظمها الهيئة في إطار نشر الوعي بترميم وصيانة الآثار، وتجاوز عدد الحضور 120 مُشاركاً من المُهتمين بالحفاظ على الآثار من داخل الدولة وخارجها، حيث لاقت المحاضرة تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل المشاركين والمتابعين الذين أثروا المحاضرة بمعلومات مهمة وقيمة.

دراسة المسكوكات والنقود الإسلامية
وأكد الدكتور محمد عبد الله السيد يونس، على أهمية ومكانة المنهج الوصفي كأساس في دراسة المسكوكات والنقود الإسلامية، بالإضافة إلى ضرورة الاستفادة من أدوات وتقنيات المنهج التحليلي والمنهج الاستقرائي، لما لهما من أهمية في الوصول إلى قراءات ونتائج واضحة يمكن البناء عليها من أجل المزيد من المعرفة، وتطرق الباحث يونس إلى مكانة وأهمية دراسة القوالب، ودورها في التعرف على فكرة النقد.

وأشار الباحث إلى أن علم المسكوكات الإسلامية ظل يعاني من نظرة الباحثين له، حتى منتصف القرن الماضي، على أنه علم الوجه والظهر، فكان مفهوم المسكوكات الإسلامية بأنها عبارة عن قطع اثرية لا تتعدى قيمتها قيمة المعدن الذي سكت منه.

ولفت إلى أن هذه النظرة القديمة في العالم الغربي تغيرت بعد ذلك، حيث بدأ علماء المسكوكات في تحليل أهمية القطع النقدية بما تحويه من معلومات مهمة، بصرف النظر عن قيمة معدنها، وتبعهم في ذلك علماء من العالم العربي.

وقال:” أنه منذ بدايات القرن الحالي بدأ ظهور اهتمام نسبي بعلم المسكوكات، وزادت أهميته بشكل كبير بعد الدراسات الجيدة التي قام بها العلماء العرب المتخصصون ومحاولة البعض منهم الربط بين علم المسكوكات والعلوم الأخرى، وقد بدت أهمية علم المسكوكات كعلم توثيقي لعلم التاريخ، وما يستحق الإشارة أن على المسكوكات الإسلامية هو العلم الذي يهتم بدراسة النقود أو العملة، حيث تُعد النقود الإسلامية مصدراً مهماً من مصادر التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، ويؤكد كثير من الباحثين والمختصين على أن مستقبل دراسة علم المسكوكات الإسلامية يبشر بكل الخير، خصوصاً في ظل وجود باحثين مجتهدين وأكاديميين أخذوا على عاتقهم تحقيق المزيد من الجهود والدراسات والأبحاث في هذا الشأن، والاستفادة القصوى من مناهج البحث وكل ما هو مستجد خصوصاً كيفية توظيف واستخدام التكنولوجيا الحديثة في ذلك”.

إلى ذلك، تتمثل رؤية هيئة الشارقة للآثار، في جعل الشارقة رائدة بمجال حماية الآثار، وصون المكتشفات الأثرية، واتباع أفضل الممارسات والمعايير لحماية المواقع الأثرية والمناطق التاريخية.

أخبار ذات صلة

“الشارقة للآثار” تُعلن إدراج “الشارقة: بوابة الإمارات المتصالحة” على قائمة تراث العالم الإسلامي النهائية

أول موقع من دولة الإمارات يُدرج على القائمة أضافت لجنة التراث التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، موقع قلب الشارقة وحصن الشارقة إلى

إقرا المزيد >>

ساعات العمل:

الاثنين إلى الخميس
من 07:30 ص - 03:30 م

اتصل بنا:

06-502-8000 info@saa.shj.ae

مشاركة الصفحة

https://saa.shj.ae/ar/news/sharjah-archaeology-authority-organizes-a-virtual-lecture-on-history-of-islamic-coins/

هيئة الشارقة للآثار - جميع الحقوق محفوظة 2022

error: Alert: Content selection is disabled!!