تصوير رقمي ومحاكاة

بالتعاون مع فريق أميركي من هيئة التراث الرقمي العالمي، تنفذ هيئة الشارقة للآثار برنامجاً شاملاً لإعادة تصوير جميع المواقع الأثرية والتراثية في إمارة الشارقة، باعتماد طريقة التصوير الرقمي والمحاكاة الافتراضية ثلاثية الأبعاد والمعلومات الجغرافية المحلية.

وقد وضعت هيئة الشارقة للآثار برنامجاً شاملاً لإعادة تصوير جميع المواقع الأثرية والتراثية في إمارة الشارقة، إضافة إلى تصوير اللقى الأثرية المكتشفة كافة، سواء المعروضة منها في المتاحف، أو المودعة في المخازن، وفق أحدث تقنيات التصوير العالمية المتوفرة في الوقت الحاضر، باعتماد طريقة التصوير الرقمي، المحاكاة الافتراضية ثلاثية الأبعاد، والمعلومات الجغرافية المحلية.

وقال الدكتور صباح عبود جاسم مدير هيئة الشارقة للآثار، إنه تم الاتفاق مع فريق أميركي من هيئة التراث الرقمي العالمي على تنفيذ هذا البرنامج بالتنسيق مع الهيئة.

وأضاف أن الفريق زار إمارة الشارقة خلال شهر فبراير 2019، وتم تنظيم زيارات ميدانية لمواقع الآثار والتراث والمتاحف المنتشرة في الإمارة، شملت: مليحة، المنطقة الوسطى، موقعي جبل البحيص والثقيبة، ومواقع الساحل الشرقي في كلباء وخورفكان ودبا.

وأشار إلى أنه تم تصوير نماذج من المواقع الأثرية والتراثية ضمت لقى معينة من موقعي مليحة ودبا والمواقع الأخرى، إضافة إلى عدد من القطع الأثرية، وسيواصل الفريق عمله بهذا الشأن خلال المواسم المقبلة.

محاضرة رائعة تم تقديمها في معرض سيول الدولي للكتاب بتاريخ17 يونيو2023 تحت عنوان “تواصل الشارقة الحضاري مع الشرق – رحلة…
أعلنت هيئة الشارقة للآثار عن إنجاز جديد لإمارة الشارقة يتمثل في إدراج أربعة مواقع أثرية مهمة تابعة لها، على القائمة…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!