تصوير رقمي ومحاكاة

بالتعاون مع فريق أميركي من هيئة التراث الرقمي العالمي، تنفذ هيئة الشارقة للآثار برنامجاً شاملاً لإعادة تصوير جميع المواقع الأثرية والتراثية في إمارة الشارقة، باعتماد طريقة التصوير الرقمي والمحاكاة الافتراضية ثلاثية الأبعاد والمعلومات الجغرافية المحلية.

وقد وضعت هيئة الشارقة للآثار برنامجاً شاملاً لإعادة تصوير جميع المواقع الأثرية والتراثية في إمارة الشارقة، إضافة إلى تصوير اللقى الأثرية المكتشفة كافة، سواء المعروضة منها في المتاحف، أو المودعة في المخازن، وفق أحدث تقنيات التصوير العالمية المتوفرة في الوقت الحاضر، باعتماد طريقة التصوير الرقمي، المحاكاة الافتراضية ثلاثية الأبعاد، والمعلومات الجغرافية المحلية.

وقال الدكتور صباح عبود جاسم مدير هيئة الشارقة للآثار، إنه تم الاتفاق مع فريق أميركي من هيئة التراث الرقمي العالمي على تنفيذ هذا البرنامج بالتنسيق مع الهيئة.

وأضاف أن الفريق زار إمارة الشارقة خلال شهر فبراير 2019، وتم تنظيم زيارات ميدانية لمواقع الآثار والتراث والمتاحف المنتشرة في الإمارة، شملت: مليحة، المنطقة الوسطى، موقعي جبل البحيص والثقيبة، ومواقع الساحل الشرقي في كلباء وخورفكان ودبا.

وأشار إلى أنه تم تصوير نماذج من المواقع الأثرية والتراثية ضمت لقى معينة من موقعي مليحة ودبا والمواقع الأخرى، إضافة إلى عدد من القطع الأثرية، وسيواصل الفريق عمله بهذا الشأن خلال المواسم المقبلة.

جزيرة منيعة شاهدة على العصر الطباشيري والقرون الوسطىتشهد جزيرة “صيرة خورفكان” في الشارقة منعرجاً تاريخياً بعد أن اعتمدها، مؤخراً، صاحب…
ضمن حفل ختامي للدورة التدريبية حول “تقنيات توثيق الفن الصخري من التقليدية إلى الرقمية” بدور القاسمي تشهد إنجاز “الشارقة للآثار”…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!