العصر العباسي المبكر في إمارة الشارقة

العصر العباسي المبكر في إمارة الشارقة

ناقـش المؤلف في مقدمـة كتابـه فكـرة دراسـة اللقـى الأثرية وضرورة وضعهـا ضمـن السـياقات الجغرافيــة والتاريخيــة والثقافيــة للمنطقــة التــي وجــدت فيهــا، وأكــد عـلـى دور المصادر التراثية في عمليــة تحليــل ودراســة الآثار المكتشفة. وبعــد أن تعــرض بالتفصيــل إلى اســتعراض ومناقشــة المكتشفات من لقى خزفية وحجريـة متنوعـة، والأوزان التي كانت تستخدم لوزن الدراهم، خصـص حيـزاً مهـمًّا مـن بحثـه لمناقشة موضـوع العمـلات المعدنية العربيـة الإسلامية والأجنبية التـي كانـت قيـد التـداول آنـذاك في المنطقة وبيـن أهميــة هــذه العمـلات مــن النواحــي السياســية والاقتصادية والسياســية والاجتماعية والدينيــة.ركز المؤلف على مجموعة الدراهم العباسية والتي عُثر عليها داخل جرة صغيرة مزججة ذات طراز عباسي، ويبلغ عددها تسعة دراهم فضية. واحتوت أيضاً على خمس قطع نحاسية صغيرة مربعة الشكل تمثل أوزاناً مختلفة، وعثر أيضاً على ستة دراهم عباسية وعملتين نحاسيتين، ودرهم عباسي آخر بحالة سيئة جدًّا. وتعود هذه العملات الفضية إلى العصر العباسي الأول من سنة (132 – 218) هجري (750 – 833م ).

أهداف وصلاحيات واختصاصات هيئة الشارقة للآثار
دأب سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى ، حاكم إمارة الشارقة ، على استصدار القوانين…
دراسات في النقوش الصخرية في شبه الجزيرة العربية
أظهر السجل الأثري عر العالم شغف النفس البشرية بحب الفن والجمال منذ أقدم الأزمان، وعرّ الإنسان القديم عن مشاعره وإبداعاته…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!