محاضرة دبا بين التاريخ و الآثار

نظمت هيئة الشارقة للآثار، محاضرة عن بعد، من خلال برنامج زووم عن ” دبا بين التاريخ والآثار”؛ تناول الجانب التاريخي منها، الباحث أحمد محمد عبيد، حيث بيَّن أنَّ دبا بأقسامها الثلاثة (دبا الحصن “الشارقة”، ودبا الفجيرة، ودبا البيعة “عُمان”؛ كانت متصلة قديماً كمدينة واحدة، يأتيها التجار من الهند والسند والصين، وأهل المشرق والمغرب ليرتادوا سوقها (سوق أسواق العرب في الجاهلية)، وكانت ذات حضور تجاري وسياسي واقتصادي كبير، قال عنها الطبري أنها “السوق العظمى”.

الجانب الأثري تناوله الأستاذ عيسى يوسف مدير إدارة الآثار والتراث المادي في هيئة الشارقة للآثار، حيث بيَّن أن دبا الحصن، تحمل تاريخاً أثرياً لافتاً، وأنَّها من الأسواق العربية القديمة، وقد عُثر على مجموعة من القطع العظمية البشرية والحيوانية، والقطع الأثرية من القرن الأول الميلادي، جمعت في هذا المكان، داخل مقبرة واحدة.

تمهيداً لإدراج المشهد الثقافي للمنطقة الوسطى في القائمةاستقبلت هيئة الشارقة للآثار يوم أمس في موقع مليحة الأثري، عدداً من خبراء…
 استقبلت هيئة الشارقة للآثار الوفود الإعلامية المُشاركة في أعمال «منتدى الاتصال الحكومي»، وكان في استقبال الوفد، أ. عيسى يوسف –…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!