هيئة الشارقة للآثار تعلن اكتشاف مجموعة جديدة تعرض لأول مرة من نقود ” مرضوف القواسم”

هيئة الشارقة للآثار تعلن اكتشاف مجموعة جديدة تعرض لأول مرة من نقود ” مرضوف القواسم”

أعلنت هيئة الشارقة للآثار عن اكتشاف مجموعة جديدة وتعرض لأول مرة من النقود التي ضربت في حكم القواسم عبر العقود التاريخية والتي تعرف محلياً بمرضوف القواسم.

حملت هذه المجموعة والتي يعلن عنها لأول مرة أسماء لحكام القواسم منهم الشيخ صالح بن محمد بن علي بن صالح القاسمي الذي حكم رأس الخيمة بعد وفاة عمه الشيخ سيف بن علي بن صالح القاسمي في عام 1649م، ومرضوف القواسم الذي يعتبر الضرب الثاني لحكم القواسم ويعود إلى الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، والذي بدأ حكمه في 1803م والمرضوف قد ضرب في 1805م من بدايات حكمه لرأس الخيمة.

كما تضم المجموعة عملة الشيخ حسن بن رحمة القاسمي الذي حكم رأس الخيمة من 1809م – 1819م. ثم عودة الشيخ سلطان بن صقر القاسمي إلى الحكم وضرب مجموعة من النقود المهمة في فترة حكمه منها مرضوف القواسم بأشكال وأحجام مختلفة بالإضافة إلى ظهور عملة جديدة سُميت بسكة رأس الخيمة والتي ضربت في عام 1263هـ – 1846م.

ويشير صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في كتابه صراع القوى والتجارة في الخليج (1620 – 1820م) أن العملات التي تم تداولها في الخليج العربي بصفة عامة وفي الإمارات العربية المتحدة بصفة خاصة في أثناء حكم دولة القواسم في الفترة ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر اختلفت قيمتها ووزنها أيضاً، بشكل واسع خلال فترة هذه الدراسة، وكانت علاقاتها المتداخلة معقدة بشكل مماثل. ويلاحظ بصفة عامة أن هذه النقود سكت جميعها من النحاس وهي بسيطة من حيث التصميم، حيث اتخذت الشكل المستدير لقطعة النقود وهو التصميم التقليدي للمسكوكات في العصر الإسلامي، أما من حيث نصوص الكتابات فهي أيضاً بسيطة.

محاضرة رائعة تم تقديمها في معرض سيول الدولي للكتاب بتاريخ17 يونيو2023 تحت عنوان “تواصل الشارقة الحضاري مع الشرق – رحلة…
نظمت هيئة الشارقة للآثار، محاضرة جديدة عن بعد، قدَّمها بنظام “زووم”، الأستاذ الدكتور عطاء المنان جعفر، رئيس قسم الفيزياء التطبيقية…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!