You dont have javascript enabled! Please enable it!

مجلة “التراث العالمي” تخصص صفحة عن موقع جبال فاية بالشارقة

مجلة “التراث العالمي” تخصص صفحة عن موقع جبال فاية بالشارقة

 

نشرت مجلة التراث العالمي الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” في إصدارها الخاص للاحتفاء باليوبيل الذهبي لاتفاقية التراث العالمي تحت شعار “الخمسون القادمة: التراث العالمي مصدر الصمود، الإنسانية والابتكار”، صفحة خاصة عن ملف ترشيح المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في فاية.

ويعد هذا الإصدار الذي يُنشر ورقياً وإلكترونياً باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية دليلاً على الأهمية الثقافية لموقع جبال فاية بإمارة الشارقة والمسجل على القائمة التمهيدية لقائمة التراث العالمي.

ويمتد الموقع المرشح من سهل المدام، وعبر سلسلة جبال فاية، وحتى الكثبان الرملية للربع الخالي، ليمثل مشهداً ثقافياً يوثق بيئة استثنائية لعصور ما قبل التاريخ في المنطقة كشهادة استثنائية عالمية على الاستيطان البشري المتواصل وتفاعله مع الطبيعة.

وأثبتت المكتشفات الأثرية والدراسات الجيولوجية لبيئات العصور الحجرية التي أجرتها هيئة الشارقة للآثار استجابة الإنسان وتعايشه في ظل ظروف مناخية متغيرة في المنطقة على مدى أكثر من 200000 سنة مما يجعله ذات قيمة استثنائية للباحثين والمهتمين ويسد ثغرة في تاريخ الإنسان على الأرض خاصة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

وتقوم هيئة الشارقة للآثار بجهود جبارة لإعداد متطلبات ترشيح موقع فاية للتسجيل على القائمة النهائية للتراث العالمي لليونسكو وذلك إعداداً لتسليمه رسميا في 2024.

 

أخبار ذات صلة
error: Alert: Content selection is disabled!!