مشط مزخرف من العاج

الفترة الزمنية

المادة

ط = الطول
ع = العرض
س = السُمك
ق = القطر
ق.ق = قطر القاعدة
ق.ف = قطر الفوهة

الأبعاد

ع: 9 سم ، س: 0.43 سم

تاريخ الاكتشاف

Scan QR

مشط مصنوع من العاج، ذو شكل مربع تقريباً، ويحمل زخارف منقوشة بسلاسة على الجانبين، وتحتل الزخرفة النصف العلوي، بينما يتكون النصف السفلي من حوالي (44 سناً) رفيعاً، يبلغ طولها (2.5سم)، وهناك مساحة فارغة بعرض (2سم)، تفصل بين اللوح العلوي المزخرف، وبين الأسنان. الوجه الأول نحت عليه مشهد تصويري يحتل اللوحة بأكملها تقريباً، يُظهر المشهد المؤطر ثلاثة أفراد داخل ما يشبه غرفة ذات نافذة في أعلى اليمين. النافذة مستطيلة الشكل ذات قسمين مع أسكفة واضحة ومغطاة بنمط شبكي، والمشهد منفصل عن بقية لوح الوجه بواسطة شريط من الخطوط الأفقية مع منطقة ذات ترقين مائل فيما بينهما. يظهر المشهد التصويري امرأة جالسة، تتكئ على مقعد أو سرير بجانب النافذة، بارزة الملامح، عارية من الأعلى حتى الخصر، وترتدي ما يشبه الدوتي الهندي التقليدي (Dhoti) في الجزء السفلي من جسدها. يميل الرأس قليلاً إلى اليمين، بينما يتجه نظر العيون إلى الأسفل قليلاً، يظهر الثدي كبيراً ومستديراً، مع وجود دوائر صغيرة تشير إلى الحلمتين، وتشير الخطوط المنحنية أسفل الثدي إلى منطقة البطن. الساق اليسرى مرفوعة ومثبتة عند الركبة، والقدم تستريح على مقعد أو كرسي مربع الشكل، كما يبدو، والساق اليمنى ممتدة للأمام كذلك، بينما تختفي القدم اليمنى تحت رداء الدوتي أو أسفل الكرسي. ويوجد حبة لؤلؤ صغيرة مثبتة في موضع مفرق الجبهة مباشرة، وهو الأمر الأكثر إثارة للاهتمام، وتشير اللؤلؤة بالتأكيد إلى علامة قرمزية (بيندي)، تضعها النساء الهنديات المتزوجات كالتزام بحياة أواجهن الطويلة ورفاهيتهم. وهناك شخصية أخرى، ذكر على الأرجح، بصدرٍ عارٍ، وشاربٍ -على ما يبدو- فوق شفتيه، يلف الجزء الأسفل من جسده بقطعة قماش (لونكي)، مشدودة على بطنه بحزام عريض مزخرف. يجلس هذا الرجل خلف المرأة إلى جانبها الأيمن، ويمرر ذراعه اليسرى خلف ظهرها، بينما هي بدورها تمرر ذراعها الأيمن خلف ذراعه الأيسر وظهره، ويصور المشهد، على ما يبدو، نوعاً من العلاقة الحميمية. إلى يمين المشهد، يشاهد شخص آخر يخطو باتجاه الأنثى الجالسة مرفوع الذراعين، ويحمل شيئاً ما في يده اليسرى. يبدو هذا الشخص عارياً من الخصر إلى أعلى، بينما يربط بعض الأقمشة حول خصره. وربما يقوم هذا الشخص بأداء خدمة معينة للزوجين. يبدو أن الزخارف الزهرية والشبكية تملأ الفجوات على يسار ويمين المشهد. أما الوجه الخلفي، فيحمل النصف العلوي منه زخارف نباتية داخل لوحة مستطيلة الشكل مؤطرة تغطي المساحة بأكملها، وهناك شريط أفقي مزدوج الأطر يحمل زخرفة ترقين مائلة، شبيه بتلك الموجودة على الوجه الأول، ويفصل اللوحة المزخرفة عن باقي المشط، إلى الأسفل. في الوسط نشاهد زهرة بيضاوية الشكل، تتكون من سبع أوراق رأسية الشكل، تعلوها ثلاثة شرائط نصف دائرية مليئة بزخارف مختلفة. تظهر ورقتان رمحيتان أدناه على كل جانب، وفي الجزء العلوي من السـاق؛ إلى يمين الزهرة، تتدلى ورقة كبيرة مخروطية الشكل من عنصر زخرفي يشبه المروحة، وهناك ورقتان متشابهتان تحتلان كلا الركنين العلويين الأيمن والأيسر، ووضعت ورقة رمحية الشكل على جهة اليمين، فـوق الزهرة المركزية؛ متجهة عمودياً ومائلة قليلاً إلى اليمين بسـاق منحنية. وهناك زهور متطابقة على شكل مروحة ذات ساق تحتل الزاويتين السفليتين على اليمين واليسار. ومصدر العاج هنا، ربما يكون الهند، ولكن النحت والزخرفة، قد يكونان من أي مكان في الإمبراطورية الفرثية. عثر عليه ضمن مجموعة رائعة من القطع المصنوعة من العاج/ العظام، مودعة مع المتوفى ضمن الأثاث الجنائزي، في الطبقة الثالثة من القبر الجماعي في موقع (دبا الحصن) بالشارقة، الإمارات العربية المتحدة. تعود هذه القطعة إلى الفترة الرومانية الفرثية (القرن الأول الميلادي).
انظر: دبا الحصن في علم الآثار، ص 91، 98، 99، 110، 111، 113، 119- 122.

تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!