عصر من ذهب / العصر الثاني

عصر من ذهب / العصر الثاني

يعد هذا الكتاب “عصر من ذهب” رحلة في مجموعة السيد/ عبد الله بن جاسم المطيري من أهم المؤلفات في تاريخ المسكوكات الإسلامية؛ لأنه يمثل دراسة علمية أكاديمية متخصصة لمجموعة من النقود المحفوظة في مجموعة السيد عبد الله بن جاسم المطيري.وهذا الكتاب يمثل العصر الثاني الذي تناول فيه المؤلف ذهب الأقاليم والولايات الإسلامية في المغرب والأندلس ومصر وبلاد الشام. بعد أن تناول العملات الذهبية في عصر الخلفاء الراشدين والخلافة الأموية والعباسية في كتاب “عصر من ذهب” العصر الأول من ذهب بيزنطة إلى ذهب الإسلام من ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم – 656هـ/ 571-1258.والكتاب – كما يتضح من عنوانه – يسلط الضوء على المسكوكات الذهبية التي ضربت في الأقاليم والولايات الإسلامية. وقد بدأ بتمهيد تاريخي مختصر يوضح السياق النقدي العام للأقاليم والولايات الإسلامية، ثم السياق النقدي لبلاد المغرب والأندلس، ثم السياق النقدي لمصر وبلاد الشام. ثم تناول العملات النقدية على قسمين كما يأتي:أولاً: ذهب المغرب والأندلس، وتناول فيه:1. ذهب دولة الأغالبة.2. ذهب الخلافة الفاطمية.3. ذهب الخوارج النكارية.4. ذهب دولة بني مدرار.5. ذهب دولة بني زيري.6. ذهب دولة المرابطين.7. ذهب دولة الموحدين.8. ذهب الدولة الزيانية.9. ذهب دولة بني مرين.10. ذهب دولة الأشراف الفيلاليون.11. الخلافة الأموية في الأندلس.12. ذهب دولة بني نصر بالأندلس.ثانياً: ذهب مصر وبلاد الشام، وتناول فيه:1. ذهب الدولة الطولونية.2. ذهب الدولة الإخشيدية.3. ذهب الخلافة الفاطمية.4. ذهب الصليبيين المقلد لذهب الدولة الفاطمية.5. ذهب الدولة الزنكية في مصر.6. ذهب الدولة الأيوبية.7. ذهب دولة المماليك البحرية.8. ذهب دولة المماليك الجراكسة.

أهداف وصلاحيات واختصاصات هيئة الشارقة للآثار
دأب سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى ، حاكم إمارة الشارقة ، على استصدار القوانين…
دراسات في النقوش الصخرية في شبه الجزيرة العربية
أظهر السجل الأثري عر العالم شغف النفس البشرية بحب الفن والجمال منذ أقدم الأزمان، وعرّ الإنسان القديم عن مشاعره وإبداعاته…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!