وعاء بيضاوي، ذو قاعدة دائرية، مصنوع من حجر الطلق، يزين حافته من الخارج صفان متوازيان من الدوائر المنقوطة غير النافذة والمتجاورة، يفصل بينها ويؤطرها خط مستقيم محزوز وغير منتظم، ويمثل ذلك إفريز لزخرفة الحافة. يلاحظ أن زخرفة الحافة لم تكتمل، حيث إن ما يقارب من نصف الدوائر المنقوطة غير مؤطرة. وهناك جزء من الإفريز لم تكتمل فيه أعمال الزخرفة. ويحمل منتصف بدن الوعاء أربع نتوءات مربعة بارزة متقابلة، تستخدم كمقابض لنقل الوعاء. عثر عليه في موقع (كلباء) بالشارقة- الإمارات العربية المتحدة. يعود تاريخه إلى فترة العصر البرونزي (1800 ق.م).يرجح أن مثل هذا الوعاء من آواني الاستخدام اليومي. حيث استخدمت الأواني الحجرية كأواني المائدة والتخزين والطهو (أواني الطعام والشراب)، مثل الأطباق والصِّحاف والزبديات والكؤوس والأباريق والقدور، للطبخ أو لتخزين الطعام، وهناك أوعية لحفظ السوائل المختلفة كاللبن والنبيذ وقوارير الزيت، وأوعية لحفظ مواد الزينة كالكُحل والمراهم والدهون العطرية، وأوعية للاغتسال وهي أيضًا من أوعية الاستخدام اليومي التي حرص الإنسان القديم على استعمالها. وهناك أوعية ذات استخدامات طقسية تتعلَّق بالشعائر الجنائزية وأعمال الطهارة. ويعد حجر الطلق من الصخور المُتحوِّلة المهمة، كان الاسم الشائع له هو الحجر الصابوني “Soap-Stone” والستياتيت صورة من صور التَّلك، ويكون عادةً أبيض اللون أو أشهب أو قد يكون أسود كالدُّخان أحيانًا. انظر: حولية آثار الشارقة، العدد 13، ص18.
وعاء بيضاوي من حجر الطلق، يعود إلى العصر البرونزي
القياس
-
تمثال تيرا كوتا الذي يعود لفترة ما قبل الإسلام يمثل رجلا مستلقيا يرتدي عمامة، عثر عليه في مليحة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. وهو معروض في ... قراءة المزيد
جرة من الفخار مصنوعة من طينة حمراء فاتحة اللون، لها بدن كروي الشكل، يستقر على قاعدة مسطحة. يزين الجزء العلوي من بدن الجرة خطوط أفقية ... قراءة المزيد
وعاء مخروطي مكسور، مصنوع من حجر الطلق (الحجر الصابوني)، له قاعدة وجوانب مسطحة، وحافة واسعة عريضة مسطحة نحو الخارج؛ يزين السطح الخارجي للبدن حزوز غائرة ... قراءة المزيد


