قطعة مستطيلة مصنوعة من العاج/ العظام، تحمل زخرفة تجريدية بشرية ذات ملامح هندسية بأشكال مثلثية في واجهة واحدة فقط من القطعة، ذات طابع مستوحى من التقاليد الهندية، حيث تصور شخصاً جالساً على ما يشبه الكرسي أو الحجر مثلث الشكل، في وضع تعبدي، معظم أجزاء جسده عارية، خاصة الجزء الأعلى منه، حيث تظهر حلمات الصدر، ويرتدي ما يشبه المئزر، الذي تظهر أطرافه على هيئة حزوز طولية تغطي ركبتيه. مُثِّل الوجه الآدمي على شكل مثلث، يرتكز على الكتف بإحدى زواياه، يعلوه شعر يصل إلى الكتف، على هيئة حزوز طولية، تظهر يداه في وضع الدعاء مرتفعة للأعلى بمحاذاة أسفل الصدر، ويظهر الكفان في شكل مثلثين، وتفصل الأصابع خطوط عمودية، ومُثل الجزء السفلى في وضع منفرج على هيئة مثلث، حيث تبدو الساق عارية، وهو حافي القدمين. عثر عليها ضمن مجموعة رائعة من القطع المصنوعة من العاج/ العظام، مودعة مع المتوفى ضمن الأثاث الجنائزي، في الطبقة الثالثة من القبر الجماعي في موقع (دبا الحصن) بالشارقة، الإمارات العربية المتحدة. تعود هذه القطعة إلى الفترة الرومانية الفرثية (القرن الأول الميلادي). انظر: دبا الحصن في علم الآثار، ص 90، 95، 117.

قطعة من العاج أو العظم تعود إلى القرن الأول الميلادي
القياس
-
قارورة صغيرة زجاجية من الحقبة الرومانية، ذات لون كهرماني، غير شفاف، جرى تشكيلها بجدران سميكة، وصنعت بتقنية النفخ الحر. وتتكون من بدن نصف كروي، ذو ... قراءة المزيد
غطاء دائري، ذو مقبض أسطواني، مصنوع من حجر الطلق (الحجر الصابوني)، قاعدته دائرية ومسطحة الشكل، بها إفريز خفيف يسمح بتثبيت المقبض داخل فوهة الآنية. عثر ... قراءة المزيد
وعاء بيضاوي، ذو قاعدة دائرية، مصنوع من حجر الطلق، يزين حافته من الخارج صفان متوازيان من الدوائر المنقوطة غير النافذة والمتجاورة، يفصل بينها ويؤطرها خط ... قراءة المزيد