قطعة مستطيلة مصنوعة من العاج/ العظام، تحمل زخرفة تجريدية بشرية ذات ملامح هندسية بأشكال مثلثية في واجهة واحدة فقط من القطعة، ذات طابع مستوحى من التقاليد الهندية، حيث تصور شخصاً جالساً على ما يشبه الكرسي أو الحجر مثلث الشكل، في وضع تعبدي، معظم أجزاء جسده عارية، خاصة الجزء الأعلى منه، حيث تظهر حلمات الصدر، ويرتدي ما يشبه المئزر، الذي تظهر أطرافه على هيئة حزوز طولية تغطي ركبتيه. مُثِّل الوجه الآدمي على شكل مثلث، يرتكز على الكتف بإحدى زواياه، يعلوه شعر يصل إلى الكتف، على هيئة حزوز طولية، تظهر يداه في وضع الدعاء مرتفعة للأعلى بمحاذاة أسفل الصدر، ويظهر الكفان في شكل مثلثين، وتفصل الأصابع خطوط عمودية، ومُثل الجزء السفلى في وضع منفرج على هيئة مثلث، حيث تبدو الساق عارية، وهو حافي القدمين. عثر عليها ضمن مجموعة رائعة من القطع المصنوعة من العاج/ العظام، مودعة مع المتوفى ضمن الأثاث الجنائزي، في الطبقة الثالثة من القبر الجماعي في موقع (دبا الحصن) بالشارقة، الإمارات العربية المتحدة. تعود هذه القطعة إلى الفترة الرومانية الفرثية (القرن الأول الميلادي). انظر: دبا الحصن في علم الآثار، ص 90، 95، 117.

قطعة من العاج أو العظم تعود إلى القرن الأول الميلادي
القياس
-
رأس سهم مصنوع من حجر الصوان بني اللون، ثنائي الوجه، يتسم بشكل مثلث ومضلع ورفيع من الطرفين ومسنن ومتشابك، برأس مدبب. والعنق قصير وغليظ، يحتوي ... قراءة المزيد
مرود كحل من الفضة يعود لفترة ما قبل الإسلام يتضمن طرفا واحدا على شكل غزال مزين بنقوش محززة عثر عليه في مليحة، الشارقة، الإمارات العربية ... قراءة المزيد
وعاء من المرمر (الألباستر) رقم (39)، به عروق متدرجة الألوان، قاعدة الوعاء مسطحة، وبدنه شبه مخروطي غير منتظم، له عنق دائرية قصيرة الارتفاع، وفوهة ضيقة ... قراءة المزيد