Skip to main content

القياس -

الموقع الأثري : دبا الحصن - الشارقة
الفترة الزمنية : عصر ما قبل الإسلام
المادة : عاج
Scan QR

قطعة مستطيلة مصنوعة من العاج/ العظام، تحمل زخرفة تجريدية بشرية ذات ملامح هندسية بأشكال مثلثية في واجهة واحدة فقط من القطعة، ذات طابع مستوحى من التقاليد الهندية، حيث تصور شخصاً جالساً على ما يشبه الكرسي أو الحجر مثلث الشكل، في وضع تعبدي، معظم أجزاء جسده عارية، خاصة الجزء الأعلى منه، حيث تظهر حلمات الصدر، ويرتدي ما يشبه المئزر، الذي تظهر أطرافه على هيئة حزوز طولية تغطي ركبتيه. مُثِّل الوجه الآدمي على شكل مثلث، يرتكز على الكتف بإحدى زواياه، يعلوه شعر يصل إلى الكتف، على هيئة حزوز طولية، تظهر يداه في وضع الدعاء مرتفعة للأعلى بمحاذاة أسفل الصدر، ويظهر الكفان في شكل مثلثين، وتفصل الأصابع خطوط عمودية، ومُثل الجزء السفلى في وضع منفرج على هيئة مثلث، حيث تبدو الساق عارية، وهو حافي القدمين. عثر عليها ضمن مجموعة رائعة من القطع المصنوعة من العاج/ العظام، مودعة مع المتوفى ضمن الأثاث الجنائزي، في الطبقة الثالثة من القبر الجماعي في موقع (دبا الحصن) بالشارقة، الإمارات العربية المتحدة. تعود هذه القطعة إلى الفترة الرومانية الفرثية (القرن الأول الميلادي). انظر: دبا الحصن في علم الآثار، ص 90، 95، 117.


وعاء  برونزي، يعود إلى العصر البرونزي
وعاء مصنوع من البرونز، له بدن مخروطي طويل منقطع، ذو جوانب عالية، وله قاعدة مسطحة، وحافة واسعة، وله صنبور مضغوط. عثر على هذا الوعاء ضمن ... قراءة المزيد
تمثال رجل يرتدي عمامة يعود لفترة ما قبل الإسلام 1
تمثال تيرا كوتا الذي يعود لفترة ما قبل الإسلام يمثل رجلا مستلقيا يرتدي عمامة، عثر عليه في مليحة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. وهو معروض في ... قراءة المزيد
وعاء من المرمر رقم 47
وعاء من المرمر (الألباستر) رقم (47)، به عروق متدرجة الألوان، قاعدة الوعاء مسطحة، وبدنه شبه بيضاوي منتفخ، له عنق دائرية قصيرة الارتفاع، وفوهة ضيقة بحواف ... قراءة المزيد