وعاء من الفخار المزجج، في هيئة (صحن)، ذو شكل مخروطي مقطوع، مع حافة ذات شفة مقطعية نصف دائرية، يرتكز على قاعدة مسطحة مرتفعة. أنتج هذا الصحن باستخدام طينة ذات لون فاتح، وكان السطح الداخلي مزججاً ومزيناً برسوم زخرفية متعرجة أسفل الحافة، يؤطرها خطوط مستقيمة باللونين الأخضر الفاتح والأسود، (ربما تمثل هذه الرسوم حبل الخلود)، وتتفرع منه بقع ملونة بالأخضر والأسود. هذه الألوان لها رمزيتها الخاصة بها، لأن اللون الأخضر هو رمز الإسلام والجنة، بينما يرتبط اللون الأسود بمقاومة الاحتلال، والشجاعة (السياسية) أو الدبلوماسية. في الداخل أيضاً، يمكن رؤية دائرة بها صليب أسود. يعد هذا الصحن عينة ربما أُنتجت في ورش سرجان في إيران، حيث كانت مركزاً مهمًّا لإنتاج الفخار المزجج منذ القرن الثامن الميلادي، والتي تطورت تجارتها إلى الغرب والشرق على حد سواء. عثر عليه في موقع (دبا الحصن) بالشارقة- الإمارات العربية المتحدة. يعود للقرن الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي.يرجح أن مثل هذه الأوعية كانت تستخدم ضمن آواني مائدة الطعام. ويجسد العثور على مثل هذا الوعاء انعكاساً لارتباطات وعلاقات تجارية بين إيران والمنطقة. انظر: الهوية والثقافة، ص 150- 151.

وعاء (صحن) من الفخار المزجج، يعود للقرن 18، 19م
القياس
-
الموقع الأثري : دبا الحصن - الشارقة
الفترة الزمنية : القرن التاسع عشر
المادة : فخار مزجج
الطول : 6.9 سم
القطر : 23 سم
وعاء من المرمر (الألباستر) رقم (19)، به عروق متدرجة الألوان، قاعدة الوعاء مسطحة، وبدنه مستطيل الشكل، له عنق دائرية قصيرة الارتفاع، وفوهة ضيقة بحواف غليظة. ... قراءة المزيد
جرة مصقولة من الفخار المزجج، (أمفورا)، ترتكز على قاعدة حلقية، وبدن الجرة بيضاوي، تعلوه رقبة أسطوانية عالية أضيق من البدن، مع حواف مشطوفة وبارزة للخارج. ... قراءة المزيد
سوار مصنوع من البرونز هلالي الشكل، على طرفيه زخرفة حيوانية بارزة تمثل رأس حيوان ربما فهد أو نمر، حيث إن الفهود كانت تعيش في شبه ... قراءة المزيد