وعاء من الفخار المزجج، في هيئة (صحن)، ذو شكل مخروطي مقطوع، مع حافة ذات شفة مقطعية نصف دائرية، يرتكز على قاعدة مسطحة مرتفعة. أنتج هذا الصحن باستخدام طينة ذات لون فاتح، وكان السطح الداخلي مزججاً ومزيناً برسوم زخرفية متعرجة أسفل الحافة، يؤطرها خطوط مستقيمة باللونين الأخضر الفاتح والأسود، (ربما تمثل هذه الرسوم حبل الخلود)، وتتفرع منه بقع ملونة بالأخضر والأسود. هذه الألوان لها رمزيتها الخاصة بها، لأن اللون الأخضر هو رمز الإسلام والجنة، بينما يرتبط اللون الأسود بمقاومة الاحتلال، والشجاعة (السياسية) أو الدبلوماسية. في الداخل أيضاً، يمكن رؤية دائرة بها صليب أسود. يعد هذا الصحن عينة ربما أُنتجت في ورش سرجان في إيران، حيث كانت مركزاً مهمًّا لإنتاج الفخار المزجج منذ القرن الثامن الميلادي، والتي تطورت تجارتها إلى الغرب والشرق على حد سواء. عثر عليه في موقع (دبا الحصن) بالشارقة- الإمارات العربية المتحدة. يعود للقرن الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي.يرجح أن مثل هذه الأوعية كانت تستخدم ضمن آواني مائدة الطعام. ويجسد العثور على مثل هذا الوعاء انعكاساً لارتباطات وعلاقات تجارية بين إيران والمنطقة. انظر: الهوية والثقافة، ص 150- 151.
وعاء (صحن) من الفخار المزجج، يعود للقرن 18، 19م
القياس
-
الموقع الأثري : دبا الحصن - الشارقة
الفترة الزمنية : القرن التاسع عشر
المادة : فخار مزجج
الطول : 6.9 سم
القطر : 23 سم
عُرف الرمح منذ عصور ما قبل التاريخ، كأداة من أدوات الحرب، والدفاع عن النفس، حيث استخدمه الإنسان القديم في صيد الحيوانات أو القتال، وكان يصنع ... قراءة المزيد
وعاء مخروطي مكسور، مصنوع من حجر الطلق (الحجر الصابوني)، له قاعدة وجوانب مسطحة، وحافة واسعة عريضة مسطحة نحو الخارج؛ يزين السطح الخارجي للبدن حزوز غائرة ... قراءة المزيد
وعاء ذو بدن في هيئة مخروط مقطوع، مصنوع من حجر الطلق (الحجر الصابوني)، ذو قاعدة مسطحة، عليه من الخارج زخارف محززة غائرة تتكون من خطوط ... قراءة المزيد