افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار – جامعة الفيوم

شاركت هيئة الشارقة للآثار، ممثلة بمدير إدارة الآثار أ. عيسى يوسف، في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الفيوم بجمهورية مصر العربية، والذي عقدته كلية الآثار بالتعاون مع جامعة ماربورج بألمانيا، وبالتنسيق مع ملحقية التعليم وعلوم التكنولوجيا بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو.
وقد ألقى أ. عيسى يوسف كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بعنوان ” تجربة رقمنة الآثار: هيئة الشارقة للآثار نموذجاً”، ذكر خلالها أن رؤية هيئة الشارقة للآثار في رقمنة التراث الثقافي تتمثل في إنشاء مخازن للمكتشفات الأثرية سواء أكانت مواقع أثرية أو قطعاً أثرية. ولتحقيق هذه الرؤية قامت هيئة الشارقة للآثار بالاستعانة بمؤسسة التراث الرقمي العالمي (Global Digital Heritage) لتصوير وتوثيق المواقع الأثرية والقطع الأثرية وتدريب الكوادر الوطنية على التوثيق الرقمي، وقد نوّه بأنه تم اختيار هذه التجربة من خلال توصيات المؤتمر، كأهم التجارب للمؤسسات العربية التي تُعنى بالآثار والتراث.
كما تَرَأَسَ أ. عيسى الجلسة الحوارية والحلقة النقاشية الرئيسية التي دارات حول عنوان المؤتمر “التكنولوجيا والرقمنة في حفظ وتوثيق وصيانة الآثار”، وذلك بحضور نخبة من كبار العلماء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وتقدَّم بالشكر والعرفان لكلية الآثار بجامعة الفيوم لاهتمامها بتنظيم فعالية تعنى وتهتم بالمورث الثقافي العربي الذي يتباهى به كل عربي، وتسعى إلى خلق التوعية بأهمية دراسة وحفظ وتوثيق تاريخنا وآثارنا، مختتماً حديثه بقوله: “كلنا طموح بأن نواصل بنجاح خطط ومشاريع الحفاظ على ثقافتنا وموروثنا”.
وأشاد د. عاطف منصور، عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم رئيس المؤتمر، بالمشاركة الفعَّالة لهيئة الشارقة للآثار في المؤتمر.
بتنظيم “الشارقة للآثار” لتعزيز الوعي العالمي بالإرث الثقافي والحضاري للإمارة بدور القاسمي تشهد افتتاح معرض “مليحة: مملكة عربية على طريق…
تشارك هيئة الشارقة للآثار بمعرض (اتصال الحضارات من آسيا الوسطى القديمة، إلى شرق آسيا) المقام بمتحف «ميهو» في اليابان في الفترة من 3…
تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي

محاضرتنا الاثنين القادم بعنوان “تاريخ عمارة الجامع الأزهر منذ العصر الفاطمي حتى نهاية العصر المملوكي” يقدمها الدكتور أحمد مجدي سالم، في تمام الساعة 4:30 مساءً.

لحضور المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://us06web.zoom.us/j/85206671181?pwd=OG8yQzhwT0poK21Ld0F2bVJkYzI5dz09

error: disabled!!