Skip to main content

القياس -

الموقع الأثري : جبل البحيص - الشارقة
الفترة الزمنية : العصر الحديدي
المادة : حجر الطلق
العرض : 7.28 سم
الطول : 6 سم
القطر : 12.91 سم
Scan QR

وعاء مخروطي ذو صنبور مصنوع من حجر الطلق (الحجر الصابوني). قاعدة الوعاء مسطحة وضيقة، وبدنه عميق، له فوهة واسعة، بحواف مدببة، يقارب في هيئته شكل الأقداح ذات الصنبور التي اكتشفت في الحضارات المجاورة، نفذت على السطح الخارجي للوعاء زخارف هندسية عبارة عن شريط زخرفي يتكون من ثلاثة خطوط غائرة تلتف أسفل حافة الوعاء، وخط غائر آخر يلتف حول قاعدته، وملئت المساحة الأكبر من بدن الوعاء بخطوط طولية مستقيمة. عثر على هذا الوعاء في القبر (BHS78) في موقع (جبل البحيص) بالشارقة- الإمارات العربية المتحدة. يعود إلى فترة العصر الحديدي. معروض في مركز مليحة للآثار.ويرجح أن مثل هذا الوعاء من أوعية الاستخدام اليومي. حيث استخدمت الأواني الحجرية كأواني المائدة والتخزين والطهو (أواني الطعام والشراب)، مثل الأطباق والصِّحاف والزبديات والكؤوس والأباريق والقدور، للطبخ أو لتخزين الطعام، وهناك أوعية لحفظ السوائل المختلفة كاللبن والنبيذ وقوارير الزيت، وأوعية لحفظ مواد الزينة كالكُحل والمراهم والدهون العطرية، وأوعية للاغتسال وهي أيضًا من أوعية الاستخدام اليومي التي حرص الإنسان القديم على استعمالها. وهناك أوعية ذات استخدامات طقسية تتعلَّق بالشعائر الجنائزية وأعمال الطهارة. ويعد حجر الطلق من الصخور المُتحوِّلة المهمة، كان الاسم الشائع له هو الحجر الصابوني “Soap-Stone” والستياتيت صورة من صور التَّلك، ويكون عادةً أبيض اللون أو أشهب أو قد يكون أسود كالدُّخان أحيانًا. انظر: مدينة الموتى في جبل البحيص، ص300، 303.


جرة من الفخار المزجج الأبيض تعود للقرن الأول الميلادي 8
جرة من الفخار المزجج، مصنوعة من طينة بيضاء نقية، والجرة ذات بدن نصف بيضاوي الشكل منتفخ من الأعلى قليلاً، مع كتف، ويرتكز البدن على قاعدة ... قراءة المزيد
سوار برونزي مزخرف الأطراف، يعود إلى العصر الحديدي الثاني 1
سوار مصنوع من البرونز هلالي الشكل، له بدن أسطواني، على طرفيه زخرفة هندسية قوامها أربعة خطوط هلالية مستقيمة غير متصلة غائرة تلتف حول أحد طرفيه. ... قراءة المزيد
ختم دائري  من حجر الطلق، يعود إلى العصر البرونزي
ختم دائري الشكل، على هيئة قرص سميك، مصنوع من حجر الطلق، تحمل واجهته حزوزاً لأشكال بشرية بأسلوب عودي، عبارة عن شخصين واقفين. واجهته الأخرى لا ... قراءة المزيد