You dont have javascript enabled! Please enable it!
المحاضرات العلمية
مخزون ثقافي وحضاري، تجدونه في هذه الإصدارات المتنوعة، بين كتب متخصصة، وتقارير ثرية، ومنشورات قيمة، تأخذك إلى عصور مضت، وحضارة لازال صدى صوتها يتردد في رحاب الشارقة.

 

محاضرة المدارس السعيدية ظاهرة علمية ثقافية تربوية في العالم العربي والإسلامي


نظمت هيئة الشارقة للآثار، ضمن محاضراتها التي تقدمها كل أسبوعين، محاضرة للدكتورة هدى بنت عبدالرحمن الزدجالية ، يوم الاثنين الموافق 5 سبتمبر 2022م، بعنوان :”المدارس السعيدية ظاهرة علمية ثقافية تربوية في العالم العربي والإسلامي” )، تحدثت فيها عن ظاهرة “المدارس السعيدية”، وأثرها في ظهور التعليم النظامي في الدول العربية والإسلامية، مبينة ما خصص لها من مبانٍ مستقلة وكوادر تعليمية ومناهج متنوعة تمزج بين العلوم الدينية والعصرية، مؤكدة أن المدارس السعيدية كان لها دور ريادي في التعليم والثقافة والحضارة.

محاضرة دور المراكز الحضارية في شرق القوقاز في نقل أثر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا


نظمت هيئة الشارقة للآثار، محاضرة حول ” دور المراكز الحضارية في شرق القوقاز في نقل أثر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا”، قدَّمها عن بُعْد، الأستاذ محمد ناصر، مدرس مساعد، بجامعة الفيوم في مصر، كلية الآثار. وأدارها الدكتور يزن أبو الحسن، يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس 2022. ألقى المحاضر فيها الضوء على حواضر الدول الإسلامية في شرق القوقاز في نقل تأثير الحضارة الإسلامية إلى شمال روسيا ووسط أوروبا، مشيراً إلى أهم معابر انتقال التأثيرات الحضارية والثقافية الإسلامية إلى أوروبا. وفي نهاية المحاضرة رد المحاضر على استفسارات عدد من المتابعين.

محاضرة الحماية الفكرية (حقوق الملكية الفكرية) والآثار


نظمت هيئة الشارقة للآثار، ضمن محاضراتها التي تقدمها كل أسبوعين، محاضرة للدكتور محمد عطيه هواش، يوم الاثنين الموافق25 يوليو 2022م، بعنوان :” الحماية الفكرية ( حقوق الملكية الفكرية ) و الآثار”، قدم فيها لمحة مختصرة عن القوانين التي تخص اللآثار، موضحاً مضمون الملكية الفكرية للآثار وحدودها، ومعضلات تطبيقها، وفوائدها على الصعيدين الوطني والدولي.

محاضرة أهمية العمائر الأثرية بإسطنبول وأنماط الاستثمار بها تطبيقا على الآثار التجارية


نظمت هيئة الشارقة للآثار، ضمن محاضراتها التي تقدمها كل أسبوعين، محاضرة للدكتور محمد أحمد ملكه ، يوم الاثنين الموافق27 يونيو 2022م، بعنوان : “أهمية العمائر الأثرية بإسطنبول وأنماط الاستثمار بها تطبيقا على الآثار التجارية “، تناول فيها أهم أنواع الاستثمار في اسطنبول تطبيقا على المنشآت التجارية وتسليط الضوء على أفضل أنواع الاستثمارات وكذلك على أخطرها بالنسبة للمبنى الأثري.

ًمحاضرة التراث العمراني لقصور الواحات بالمغرب : قصور واحة تافيلالت إنموذجا


نظمت هيئة الشارقة للآثار، ضمن محاضراتها التي تقدمها كل أسبوعين، محاضرة للدكتور سعيد عبيدي، يوم الاثنين الموافق 13 يونيو 2022م، بعنوان: “التراث العمراني لقصور الواحات بالمغرب : قصور واحة تافيلالت إنموذجا”، قام فيها بالتعريف بالتراث العمراني لقصور الواحات المغربية بشكل عام وقصور واحة تافيلالت بشكل خاص، موضحاً أهم السمات المميزة للعمارة الطينية بقصور الواحات المغربية، ومقارناً بين قصور واحة تافيلالت وبين نماذج أخرى من العالم العربي.

محاضرة مخازن الآثار وادارة الكوراث والازمات


نظمت هيئة الشارقة للآثار، ضمن محاضراتها التي تقدمها كل أسبوعين، محاضرة للأستاذ محمد جمال علي، يوم الاثنين الموافق 9 مايو 2022م، بعنوان : “مخازن الآثار و إدارة الكوارث والأزمات”، تناول فيها ذكر أنواع مخازن الآثار و أهم التحديات التي توجهها، وكيفية إدارة هذه المخازن أثناء الكوارث الطبيعية والبشرية، مؤكداً أن حسن إدارة المواقف أثناء الأزمات يقلل من مقدار الخسائر

 

 

 

error: Alert: Content selection is disabled!!