You dont have javascript enabled! Please enable it!
منشورات حول المواقع الأثرية
مخزون ثقافي وحضاري، تجدونه في هذه الإصدارات المتنوعة، بين كتب متخصصة، وتقارير ثرية، ومنشورات قيمة، تأخذك إلى عصور مضت، وحضارة لازال صدى صوتها يتردد في رحاب الشارقة.
موقع تعدين النحاس في وادي الحلو

موقع تعدين النحاس في وادي الحلو

نشرت: أغسطس 8, 2022

شهد موقع HLO1 في وادي الحلو بإمارة الشارقة عمليات تنقيب أثرية منذ عام 1997م، قامت بها بعثة مشتركة بين هيئة الشارقة للآثار ومعهد دراسات ما قبل التاريخ في جامعة تيوبنجن في ألمانيا. يقع هذا الموقغ بالقرب من الطرف الأعلى لوادي الحلو : الذي اكتسب اسمه نظراً لخصوببته وكثرة الماء العذب في باطن الأرض.


مرات القراءة: 5
قبر أم النار في مليحة

قبر أم النار في مليحة

نشرت: أغسطس 8, 2022

تقع مدينة مليحة الحديثة على بعد زهاء 50 كم إلى الشرق من مدينة الشارقة، ويضم موقع مليحة الأثري القديم مستوطناً زراعياً واسعاً يحتوي على الكثير من الملامح الأثرية التي تعود إلى الفترات التالية للعصر الحديدي والفترة الهلنستية وما بعدها. ويشير السجل الأثري إلى أن أقدم البقايا المكتشفة في موقع مليحة تعود إلى حوالي 300 ق.م من ناحية أخرى ، كان اكتشاف قبر يعود إلى فترة أم النار في الآونة الأخيرة قد دفع العمق التاريخي القديم لهذا الموقع إلى الألف الثالثة ق.م .


مرات القراءة: 5
تنقيبات أثرية في دبا الحصن

تنقيبات أثرية في دبا الحصن

نشرت: أغسطس 4, 2022

تقع مدينة دبا الحصن ، التي تشكل جزءاً من إمارة الشارقة ، على الساحل الشرقي المحاذي لبحر عمان ، وتبعد زهاء 30 ميلاً إلى الشمال من إمارة الفجيرة وزهاء 90 ميلاً إلى الشرق من إمارة دبي . تتكون المدينة من ثلاثة أقسام تعود إلى ثلاث إدارات مختلفة . يحتوي تاريخ شبه الجزيرة العربية لما قبل الإسلام على إشارات عديدة تخص مدينة دبا كسوق عربي مهم في الجاهلية ، حيث كان ملتقى التجار القادمين من الهند والسند والصين ومن كلا جهتي الشرق والغرب لغرض التجارة.


مرات القراءة: 9
جبل البحيص

جبل البحيص

نشرت: أغسطس 4, 2022

يقع جبل البحيص في القطاع الأوسط من إمارة الشارقة ويرتفع 340م فوق مستوى السهل المجاور. يتكون الجبل من طبقات كلسية تعود إلى العصر الجيولوجي المؤرخ إلى 60-65 مليون سنة مضت. شهدت سفوح الجبال والمنطقة المحيطة بها. سلسلة من التنقيبات الأثرية المكثقة خلال السنوات القليلة الماضية. لقد أسفرت التنقيبات عن مقبرة واسعة تضم قبوراً عديدة تعود إلى فترات زمنية مختلفة ابتداءً من العصر الحجري الحديث مروراً بالعصرين البرونزي والحديدي وصولاً إلى العصر الهلنستي.


مرات القراءة: 5
حصن مليحة الأثري

حصن مليحة الأثري

نشرت: أغسطس 3, 2022

تم اكتشاف هذا الحصن لأول مرة في عام 1990م ، وجرى استكشافه خلال خمس حملات من عمليات التنقيب التي استمرت حتى عام 1999م. لقد كانت أجزاء كبيرة من المبنى مختفية تماماً بسبب وقوعها تحت امتداد طريق الذيد -المدام العام ، وشكراً لحضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة ، الذي أمر بتحويل مسار الطريق مما سهل عملية التنقيب والكشف عن مرافق الحصن بكامله والحمدلله.


مرات القراءة: 5
مويلح

مويلح

نشرت: أغسطس 3, 2022

يعد موقع مويلح مستوطناً يرجع في أصله إلى العصر الحديدي، وهو يقع على بعد 15 كم من الخط الساحلي في الشارقة ، وزهاء 45 كم من سهل الذيد الداخلي ، وربما كان الموقع خلال فترة استيطانه القديمة يقع على مقربة من بحيرة ضحلة أو خور يتصل بالساحل ، ومن المحتمل أن يكون المناخ السائد في المنطقة خلال تلك الفترة مماثلاً للمناخ السائد في الوقت الحاضر والذي يتميز بمواسم صيفية حارة ومواسم شتوية دافئة أمطار ضئيلة جداً.


مرات القراءة: 6

ساعات العمل:

الاثنين إلى الخميس
من 07:30 ص - 03:30 م

اتصل بنا:

06-502-8000 info@saa.shj.ae

مشاركة الصفحة

https://saa.shj.ae/ar/publications-on-archaeological-sites/

هيئة الشارقة للآثار - جميع الحقوق محفوظة 2022

error: Alert: Content selection is disabled!!