هيئة الشارقة للآثار تنظم محاضرة افتراضية بعنوان “النقود الإسلامية وثيقة التاريخ ومرآته”

نظمت هيئة الشارقة للآثار محاضرة افتراضية بعنوان “النقود الإسلامية وثيقة التاريخ ومرآته”، رحلة في المنهجيات البحثية الحديثة وأهميتها، أدارها عيسى يوسف، مدير إدارة الآثار في الهيئة، وتحدث فيها الباحث الدكتور محمد عبد الله السيد يونس، المختص في الآثار والنقود والمسكوكات الإسلامية، حيث تطرق إلى أهمية وماهية النقود الإسلامية، والمنهجيات الحديثة في دراسة المسكوكات الإسلامية، وكيف يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة في دراسة المسكوكات الإسلامية، وتطوير العروض المتحفية للمسكوكات ودورها في تنمية الوعي بأهميتها.

وجاء تنظيم المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات العلمية الأسبوعية المتخصصة التي تنظمها الهيئة في إطار نشر الوعي بترميم وصيانة الآثار، وتجاوز عدد الحضور 120 مُشاركاً من المُهتمين بالحفاظ على الآثار من داخل الدولة وخارجها، حيث لاقت المحاضرة تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل المشاركين والمتابعين الذين أثروا المحاضرة بمعلومات مهمة وقيمة.

دراسة المسكوكات والنقود الإسلامية
وأكد الدكتور محمد عبد الله السيد يونس، على أهمية ومكانة المنهج الوصفي كأساس في دراسة المسكوكات والنقود الإسلامية، بالإضافة إلى ضرورة الاستفادة من أدوات وتقنيات المنهج التحليلي والمنهج الاستقرائي، لما لهما من أهمية في الوصول إلى قراءات ونتائج واضحة يمكن البناء عليها من أجل المزيد من المعرفة، وتطرق الباحث يونس إلى مكانة وأهمية دراسة القوالب، ودورها في التعرف على فكرة النقد.

وأشار الباحث إلى أن علم المسكوكات الإسلامية ظل يعاني من نظرة الباحثين له، حتى منتصف القرن الماضي، على أنه علم الوجه والظهر، فكان مفهوم المسكوكات الإسلامية بأنها عبارة عن قطع اثرية لا تتعدى قيمتها قيمة المعدن الذي سكت منه.

ولفت إلى أن هذه النظرة القديمة في العالم الغربي تغيرت بعد ذلك، حيث بدأ علماء المسكوكات في تحليل أهمية القطع النقدية بما تحويه من معلومات مهمة، بصرف النظر عن قيمة معدنها، وتبعهم في ذلك علماء من العالم العربي.

وقال:” أنه منذ بدايات القرن الحالي بدأ ظهور اهتمام نسبي بعلم المسكوكات، وزادت أهميته بشكل كبير بعد الدراسات الجيدة التي قام بها العلماء العرب المتخصصون ومحاولة البعض منهم الربط بين علم المسكوكات والعلوم الأخرى، وقد بدت أهمية علم المسكوكات كعلم توثيقي لعلم التاريخ، وما يستحق الإشارة أن على المسكوكات الإسلامية هو العلم الذي يهتم بدراسة النقود أو العملة، حيث تُعد النقود الإسلامية مصدراً مهماً من مصادر التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، ويؤكد كثير من الباحثين والمختصين على أن مستقبل دراسة علم المسكوكات الإسلامية يبشر بكل الخير، خصوصاً في ظل وجود باحثين مجتهدين وأكاديميين أخذوا على عاتقهم تحقيق المزيد من الجهود والدراسات والأبحاث في هذا الشأن، والاستفادة القصوى من مناهج البحث وكل ما هو مستجد خصوصاً كيفية توظيف واستخدام التكنولوجيا الحديثة في ذلك”.

إلى ذلك، تتمثل رؤية هيئة الشارقة للآثار، في جعل الشارقة رائدة بمجال حماية الآثار، وصون المكتشفات الأثرية، واتباع أفضل الممارسات والمعايير لحماية المواقع الأثرية والمناطق التاريخية.

أخبار ذات صلة
مكتشفات أثرية جديدة في جبل الفاية – إمارة الشارقة تؤرخ إلى 200,000 سنة قبل الحاضر
كشف فريق دولي من الباحثين من هيئة الشارقة للآثار وجامعات توبنغن وفرايبورغ وأكسفورد بروكس ، عن نتائج جديدة مذهلة تظهر أن البشر من العصر الحجري القديم استوطنوا بشكل متكررموقع المأوى الصخري في جبل فايا في جنوب شبه الجزيرة العربية بين 210,000 و 120.000 سنة مضت. أدت هذه المكتشفات الجديدة إلى تغيير الأفكار التي كانت سائدة في السابق حول متى وكيف انتقل البشر لأول مرة إلى شبه الجزيرة العربية من إفريقيا.
فبراير 17, 2022
“الشارقة للآثار” تعلن عن اكتشاف تمثال مخلوق أسطوري من الإمبراطورية الإغريقية
أعلنت هيئة الشارقة للآثار والمتمثَلة في بعثة التنقيب الأثرية المحلية عن اكتشاف قطعة أثرية جديدة في منطقة مليحة التابعة لإمارة الشارقة
ديسمبر 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تكشف عن كنز العملات العباسية
عثرت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار على مجموعة من العملات الاسلامية القديمة في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة. وتمثل هذه العملات دراهم فضية نادرة إلى فترة الخلافة العباسية، إضافة إلى فلس واحد من النحاس.
تعد هذه العملات من الإصدارات الأولى وتحمل أيقونات تلك الفترة، متمثلة بخمسة من خلفاء ذلك العصر وهم: الخليفة أبو جعفر المنصور، الخليفة محمد المهدي، الخليفة هارون الرشيد، الخليفة محمد الأمين والخليفة أبو جعفر عبدالله المأمون، مع درهم صلو للسيدة زبيدة (أم جعفر) زوجة هارون الرشيد.
سبتمبر 5, 2021
“مليحة” تبوح بكنوز عُمْلَاتِها الفضية
عثرت البعثة المحلية لهيئة الشارقة للآثار على جرة قديمة، مليئة بالكثير من العملات التي كانت تسك في هذا الجزء القديم في موقع مليحة، وكان ذلك يقرب من القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كانت تسك عملاتها المعدنية الخاصة، المستوحاة من عملات الإسكندر، وخلفائه السلوقيين، إذ كانت من الإصدارات الأولى لهذه المسكوكات، قد حملت أيقونات تلك الفترة، رأس هرقل، ويمثله في ذلك، الإسكندر الأكبر، والإله اليوناني زيوس جالساً على عرشه، بالإضافة لكلمة الإسكندر؛ لكن، مع مرور الوقت تم تغيير هذه النماذج، لكي تضاف إليها كلمة (آبيل) مكتوبة بأحرف آرامية، بدلاً عن كلمة الإسكندر الأغريقية.
فبراير 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تنظم جولة ميدانية بخورفكان لهيئة الإنماء التجاري والسياحي
ية مهمة بخورفكان لوفد من هيئة الإنماء التجاري والسياحي، من بينها قلعة خورفكان البرتغالية، متحف حصن خورفكان، برج العدواني، السور الأثري، والمنطقة التاريخية بالزبارة، وذلك بهدف الترويج السياحي لها من خلال خطط وبرامج هيئة الإنماء التجاري والسياحي، التي تأخذ على عاتقها مهمات الترويج السياحي لإمارة الشارقة.
يناير 10, 2021
“الشارقة للآثار” تنظم محاضرة افتراضية عن تقنية الأمواج فوق الصوتية غير المتلفة لفحص التراكيب الأثرية
تطبيقات الرئيسة للأمواج فوق الصوتية للأحجار والقطع الأثرية، وكيفية استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية في مجال فحص القطع والتراكيب الحجرية، باعتبارها واحدة من التقنيات المهمة في مجال الصيانة والترميم، خاصةً المواد الحجرية.
يناير 6, 2021