هيئة الشارقة للآثار تحتفل بيوم المرأة العالمي للآثار

تحت شعار ” أنا جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة”

احتفلت هيئة الشارقة للآثار وموظفاتها بيوم المرأة العالمي، والذي يصادف 8 مارس من كُل عام، تحت شعار “أنا جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة”، من خلال تنظيم فعالية خاصة بمشاركة عدد كبير من الكوادر النسائية العاملة في الهيئة، وفريق القيادة العليا فيها، في أجواء احتفالية عبّرت عن الفخر والاعتزاز بإنجازات المرأة ونجاحاتها في جميع المجالات والقطاعات.

وتضمن الحفل الذي أقيم في مبنى الهيئة، ورشة عمل بعنوان “مدخني أصالتي”، والتي قدمتها خولة اليحيائي، ضابط علاقات عامة في هيئة الشارقة للآثار، حول تاريخ المداخن، للتأكيد على أهمية المحافظة على التراث الثقافي الأثري للإمارة، وإبراز جانب من جهود المرأة في هذا التراث.

وقالت أسماء السويدي، مدير الاتصال المؤسسي وخدمة المجتمع بالهيئة: “نعبّر في هذا اليوم عن فخرنا واعتزازنا بما حققته المرأة من نجاحات أسهمت في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة، وضمان تقدمها في مختلف المحافل الإقليمية والعالمية، حيث جاءت مشاركتنا في هذه الاحتفالية تقديراً للإنجازات التي حققتها موظفات الهيئة بشكل خاص، والمرأة عموماً في جميع القطاعات والمجالات”.

وشمل الحفل أيضاً تقديم الهدايا الرمزية لموظفات هيئة الشارقة للآثار اللواتي عبّرن عن فرحتهن وتقديرين بهذا اليوم، وأكدن أن مثل هذه الفعاليات تمنحهن المزيد من القدرة والحافز لتحقيق التميّز ومواصلة الإبداع لخدمة الهيئة بشكل خاص، وخدمة مجتمع إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

وتتولى هيئة الشارقة للآثار الإشراف على المواقع الأثرية في مختلف المواقع بالإمارة وتوفير الحماية اللازمة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية، إضافة إلى التنقيب عن الآثار وفق سياسة عامة محكمة ومدروسة، وتنظيم أعمال بعثات التنقيب الأثري الأجنبية العاملة في الإمارة، من خلال الإشراف عليها والتنسيق والمشاركة معها، ودراسة وتحليل وترميم وصيانة المكتشفات الأثرية الثابتة والمنقولة.

أخبار ذات صلة
مكتشفات أثرية جديدة في جبل الفاية – إمارة الشارقة تؤرخ إلى 200,000 سنة قبل الحاضر
كشف فريق دولي من الباحثين من هيئة الشارقة للآثار وجامعات توبنغن وفرايبورغ وأكسفورد بروكس ، عن نتائج جديدة مذهلة تظهر أن البشر من العصر الحجري القديم استوطنوا بشكل متكررموقع المأوى الصخري في جبل فايا في جنوب شبه الجزيرة العربية بين 210,000 و 120.000 سنة مضت. أدت هذه المكتشفات الجديدة إلى تغيير الأفكار التي كانت سائدة في السابق حول متى وكيف انتقل البشر لأول مرة إلى شبه الجزيرة العربية من إفريقيا.
فبراير 17, 2022
“الشارقة للآثار” تعلن عن اكتشاف تمثال مخلوق أسطوري من الإمبراطورية الإغريقية
أعلنت هيئة الشارقة للآثار والمتمثَلة في بعثة التنقيب الأثرية المحلية عن اكتشاف قطعة أثرية جديدة في منطقة مليحة التابعة لإمارة الشارقة
ديسمبر 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تكشف عن كنز العملات العباسية
عثرت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار على مجموعة من العملات الاسلامية القديمة في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة. وتمثل هذه العملات دراهم فضية نادرة إلى فترة الخلافة العباسية، إضافة إلى فلس واحد من النحاس.
تعد هذه العملات من الإصدارات الأولى وتحمل أيقونات تلك الفترة، متمثلة بخمسة من خلفاء ذلك العصر وهم: الخليفة أبو جعفر المنصور، الخليفة محمد المهدي، الخليفة هارون الرشيد، الخليفة محمد الأمين والخليفة أبو جعفر عبدالله المأمون، مع درهم صلو للسيدة زبيدة (أم جعفر) زوجة هارون الرشيد.
سبتمبر 5, 2021
“مليحة” تبوح بكنوز عُمْلَاتِها الفضية
عثرت البعثة المحلية لهيئة الشارقة للآثار على جرة قديمة، مليئة بالكثير من العملات التي كانت تسك في هذا الجزء القديم في موقع مليحة، وكان ذلك يقرب من القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كانت تسك عملاتها المعدنية الخاصة، المستوحاة من عملات الإسكندر، وخلفائه السلوقيين، إذ كانت من الإصدارات الأولى لهذه المسكوكات، قد حملت أيقونات تلك الفترة، رأس هرقل، ويمثله في ذلك، الإسكندر الأكبر، والإله اليوناني زيوس جالساً على عرشه، بالإضافة لكلمة الإسكندر؛ لكن، مع مرور الوقت تم تغيير هذه النماذج، لكي تضاف إليها كلمة (آبيل) مكتوبة بأحرف آرامية، بدلاً عن كلمة الإسكندر الأغريقية.
فبراير 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تنظم جولة ميدانية بخورفكان لهيئة الإنماء التجاري والسياحي
ية مهمة بخورفكان لوفد من هيئة الإنماء التجاري والسياحي، من بينها قلعة خورفكان البرتغالية، متحف حصن خورفكان، برج العدواني، السور الأثري، والمنطقة التاريخية بالزبارة، وذلك بهدف الترويج السياحي لها من خلال خطط وبرامج هيئة الإنماء التجاري والسياحي، التي تأخذ على عاتقها مهمات الترويج السياحي لإمارة الشارقة.
يناير 10, 2021
“الشارقة للآثار” تنظم محاضرة افتراضية عن تقنية الأمواج فوق الصوتية غير المتلفة لفحص التراكيب الأثرية
تطبيقات الرئيسة للأمواج فوق الصوتية للأحجار والقطع الأثرية، وكيفية استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية في مجال فحص القطع والتراكيب الحجرية، باعتبارها واحدة من التقنيات المهمة في مجال الصيانة والترميم، خاصةً المواد الحجرية.
يناير 6, 2021