أخبار الهيئة

نروي الخبر قصة وتاريخا وأثرا
تعرفوا على أخبار هيئة الشارقة للآثار، من خلال هذه النافذة، التي تتناول اتفاقياتها، وقراراتها، ومشاركاتها المحلية والدولية، ومتابعتها لبعثات التنقيب وجهودها واكتشافاتها.
عرض:
“الشارقة للآثار” تعلن عن اكتشاف تمثال مخلوق أسطوري من الإمبراطورية الإغريقية
نشرت: 05.12.2021
أعلنت هيئة الشارقة للآثار والمتمثَلة في بعثة التنقيب الأثرية المحلية عن اكتشاف قطعة أثرية جديدة في منطقة مليحة التابعة لإمارة الشارقة
هيئة الشارقة للآثار تكشف عن كنز العملات العباسية
نشرت: 05.09.2021
عثرت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار على مجموعة من العملات الاسلامية القديمة في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة. وتمثل هذه العملات دراهم فضية نادرة إلى فترة الخلافة العباسية، إضافة إلى فلس واحد من النحاس.
تعد هذه العملات من الإصدارات الأولى وتحمل أيقونات تلك الفترة، متمثلة بخمسة من خلفاء ذلك العصر وهم: الخليفة أبو جعفر المنصور، الخليفة محمد المهدي، الخليفة هارون الرشيد، الخليفة محمد الأمين والخليفة أبو جعفر عبدالله المأمون، مع درهم صلو للسيدة زبيدة (أم جعفر) زوجة هارون الرشيد.
“مليحة” تبوح بكنوز عُمْلَاتِها الفضية
نشرت: 05.02.2021
عثرت البعثة المحلية لهيئة الشارقة للآثار على جرة قديمة، مليئة بالكثير من العملات التي كانت تسك في هذا الجزء القديم في موقع مليحة، وكان ذلك يقرب من القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كانت تسك عملاتها المعدنية الخاصة، المستوحاة من عملات الإسكندر، وخلفائه السلوقيين، إذ كانت من الإصدارات الأولى لهذه المسكوكات، قد حملت أيقونات تلك الفترة، رأس هرقل، ويمثله في ذلك، الإسكندر الأكبر، والإله اليوناني زيوس جالساً على عرشه، بالإضافة لكلمة الإسكندر؛ لكن، مع مرور الوقت تم تغيير هذه النماذج، لكي تضاف إليها كلمة (آبيل) مكتوبة بأحرف آرامية، بدلاً عن كلمة الإسكندر الأغريقية.
“الشارقة للآثار” تنظم محاضرة افتراضية عن تقنية الأمواج فوق الصوتية غير المتلفة لفحص التراكيب الأثرية
نشرت: 06.01.2021
تطبيقات الرئيسة للأمواج فوق الصوتية للأحجار والقطع الأثرية، وكيفية استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية في مجال فحص القطع والتراكيب الحجرية، باعتبارها واحدة من التقنيات المهمة في مجال الصيانة والترميم، خاصةً المواد الحجرية.
هيئة الشارقة للآثار تنظم محاضرة افتراضية بعنوان “النقود الإسلامية وثيقة التاريخ ومرآته”
نشرت: 30.12.2020
نظمت هيئة الشارقة للآثار محاضرة افتراضية بعنوان "النقود الإسلامية وثيقة التاريخ ومرآته"، رحلة في المنهجيات البحثية الحديثة وأهميتها، أدارها عيسى يوسف، مدير إدارة الآثار في الهيئة، وتحدث فيها الباحث الدكتور محمد عبد الله السيد يونس، المختص في الآثار والنقود والمسكوكات الإسلامية، حيث تطرق إلى أهمية وماهية النقود الإسلامية، والمنهجيات الحديثة في دراسة المسكوكات الإسلامية، وكيف يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة في دراسة المسكوكات الإسلامية، وتطوير العروض المتحفية للمسكوكات ودورها في تنمية الوعي بأهميتها.
هيئة الشارقة للآثار تنظم محاضرة افتراضية حول المنهجية العلمية لفحص وتحليل الآثار الخشبية
نشرت: 16.12.2020
الشارقة للآثار محاضرة افتراضية بعنوان "المنهجية العلمية لفحص وتحليل الآثار الخشبية وتقييم طرق العلاج والصيانة"، تحدث فيها الباحث محمد مصطفى، طالب الماجستير في الجامعة المصرية اليابانية في العلوم والتكنولوجيا، مُرمم أخشاب في المتحف المصري، وتطرق إلى كيفية اختيار المُرمم لأدواته وخطة الترميم، ولماذا نرمم.
الصفحة: