هيئة الشارقة للآثار تنظم محاضرة افتراضية حول المزارات والمقامات الإسلامية في الأردن

نظمت هيئة الشارقة للآثار محاضرة افتراضية بعنوان “المزارات والمقامات الإسلامية في الأردن- دراسة في التاريخ والآثار”، تحدثت فيها الباحثة في مجال السياحة والآثار، الدكتورة جمانة دويكات، وتطرقت إلى أهميتها ومكانتها الدينية والتاريخية، ومدى انتشارها في مختلف المحاظفات والمدن والقرى الأردنية.

جاء تنظيم المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات العلمية الأسبوعية المتخصصة التي تنظمها الهيئة في إطار نشر الوعي بترميم وصيانة الآثار، وتجاوز عدد الحضور 120 مُشاركاً من المُهتمين بالحفاظ على الآثار من داخل الدولة وخارجها.

وتحدثت الدكتورة جمانة دويكات، عن موضوع المزارات والمقامات الدينية من الناحية التاريخية والأثرية وهي كذلك أينما وجد يعتبر موضوعاً مهماً، وقد موقعاً استراتيجياً عبر التاريخ كحلقة وصل وتفاعل بين الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، وتمتعت بأهمية تاريخية وجغرافية، فمجموعة من الأنبياء والرسل مروا بالأردن، أو عاشوا فيه، وبعضهم توفي هناك.

ولفتت إلى أن الأردن يضم العديد من المقامات، من بينها على سبيل المثال لا للحصر، مقام النبي نوح في الكرك، ومقام النبي يوشع في البلقاء/ السلط، ومقام النبي شعيب في البلقاء أيضاً، ومقام السبط حزير في السلط، ومقام النبي موسى في جبل نيبو في مادبا.

وتطرقت دويكات إلى قلعة وجبل مكاور في مادبا، وقد بنيت القلعة نحو 90 قبل الميلاد، وفقاً لأقدم قطعة فسيفساء في الأردن، ويشار إلى أن أهمية القلعة والجبل تكمن في مكانتها وقيمتها الدينية، حيث يعتقد أن النبي يحيى (يوحنا المعمدان) سجن واستشهد فيها على يد الحاكم الروماني حينها هيرودوس.

مقامات ومزارات مهمة في الأردن
وتابعت:”هناك الكثير من المقامات والمزارات الدينية في الأردن، منها أيضاً كهف النبي موسى، وكهف النبي لوط في الأغوار الجنوبية قرب البحر الميت، أخفض نقطة في العالم، وهناك مقام هارون في البتراء، والمغطس الذي تعمد فيه المسيح في وادي الخرار بالأغوار وهو حاليا موقع في قائمة التراث العالمي. وكذلك كهف الرقيم، ومقام ضرار بن الأزور، ومقام شرحبيل بن حسنة، ومقامات شهداء مؤتة، ومقام معاذ بن جبل، ومقام الخضر، إذ يوجد أكثر من خمس مقامات للخضر في خمس أماكن مختلفة في الأردن. وغيرها من المقامات والمزارات الدينية المهمة التي يعرفها الناس خير معرفة وتحظى عندهم بمكانة مميزة ومقدسة”.

وقد تميزت كل مباني هذه المقامات بتنوع هندستها المعمارية وكذلك وجود الفسيفساء في بعضها.

أخبار ذات صلة
مكتشفات أثرية جديدة في جبل الفاية – إمارة الشارقة تؤرخ إلى 200,000 سنة قبل الحاضر
كشف فريق دولي من الباحثين من هيئة الشارقة للآثار وجامعات توبنغن وفرايبورغ وأكسفورد بروكس ، عن نتائج جديدة مذهلة تظهر أن البشر من العصر الحجري القديم استوطنوا بشكل متكررموقع المأوى الصخري في جبل فايا في جنوب شبه الجزيرة العربية بين 210,000 و 120.000 سنة مضت. أدت هذه المكتشفات الجديدة إلى تغيير الأفكار التي كانت سائدة في السابق حول متى وكيف انتقل البشر لأول مرة إلى شبه الجزيرة العربية من إفريقيا.
فبراير 17, 2022
“الشارقة للآثار” تعلن عن اكتشاف تمثال مخلوق أسطوري من الإمبراطورية الإغريقية
أعلنت هيئة الشارقة للآثار والمتمثَلة في بعثة التنقيب الأثرية المحلية عن اكتشاف قطعة أثرية جديدة في منطقة مليحة التابعة لإمارة الشارقة
ديسمبر 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تكشف عن كنز العملات العباسية
عثرت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار على مجموعة من العملات الاسلامية القديمة في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة. وتمثل هذه العملات دراهم فضية نادرة إلى فترة الخلافة العباسية، إضافة إلى فلس واحد من النحاس.
تعد هذه العملات من الإصدارات الأولى وتحمل أيقونات تلك الفترة، متمثلة بخمسة من خلفاء ذلك العصر وهم: الخليفة أبو جعفر المنصور، الخليفة محمد المهدي، الخليفة هارون الرشيد، الخليفة محمد الأمين والخليفة أبو جعفر عبدالله المأمون، مع درهم صلو للسيدة زبيدة (أم جعفر) زوجة هارون الرشيد.
سبتمبر 5, 2021
“مليحة” تبوح بكنوز عُمْلَاتِها الفضية
عثرت البعثة المحلية لهيئة الشارقة للآثار على جرة قديمة، مليئة بالكثير من العملات التي كانت تسك في هذا الجزء القديم في موقع مليحة، وكان ذلك يقرب من القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كانت تسك عملاتها المعدنية الخاصة، المستوحاة من عملات الإسكندر، وخلفائه السلوقيين، إذ كانت من الإصدارات الأولى لهذه المسكوكات، قد حملت أيقونات تلك الفترة، رأس هرقل، ويمثله في ذلك، الإسكندر الأكبر، والإله اليوناني زيوس جالساً على عرشه، بالإضافة لكلمة الإسكندر؛ لكن، مع مرور الوقت تم تغيير هذه النماذج، لكي تضاف إليها كلمة (آبيل) مكتوبة بأحرف آرامية، بدلاً عن كلمة الإسكندر الأغريقية.
فبراير 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تنظم جولة ميدانية بخورفكان لهيئة الإنماء التجاري والسياحي
ية مهمة بخورفكان لوفد من هيئة الإنماء التجاري والسياحي، من بينها قلعة خورفكان البرتغالية، متحف حصن خورفكان، برج العدواني، السور الأثري، والمنطقة التاريخية بالزبارة، وذلك بهدف الترويج السياحي لها من خلال خطط وبرامج هيئة الإنماء التجاري والسياحي، التي تأخذ على عاتقها مهمات الترويج السياحي لإمارة الشارقة.
يناير 10, 2021
“الشارقة للآثار” تنظم محاضرة افتراضية عن تقنية الأمواج فوق الصوتية غير المتلفة لفحص التراكيب الأثرية
تطبيقات الرئيسة للأمواج فوق الصوتية للأحجار والقطع الأثرية، وكيفية استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية في مجال فحص القطع والتراكيب الحجرية، باعتبارها واحدة من التقنيات المهمة في مجال الصيانة والترميم، خاصةً المواد الحجرية.
يناير 6, 2021