منصة افتراضية لمعرض الثقافة والهوية لتراث الشارقة الأثري هيئة الشارقة للآثار في متحف لشبونة الوطني للآثار

منصة افتراضية لمعرض الثقافة والهوية لتراث الشارقة الأثري هيئة الشارقة للآثار ، في اليوم العالمي للمتاحف (18 مايو الجاري)، تمت إعادة إنتاج معرض الآثار الخاص بهيئة الشارقة للآثار افتراضياً، في متحف لشبونة الوطني للآثار، حيث لاقى إقبالاً لافتاً من قبل الزوَّار البرتغاليين، وحملت إدارة المتحف معلومات كاملة عن الصور الجديدة المعروضة، مع جولة افتراضية لقاعات المعرض في المتحف وبثته بثاً مباشراً في البرتغال وبقية دول أوروبا والعالم، بصورة احتفائية واحتفالية، لاقت أثراً واضحاً في مخيلة مشاهديه، ومتابعيه في عالمه الافتراضي.

ونيابة عن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم إمارة الشارقة، حفظه الله، افتتح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، في 14 من شهر سبتمبر 2019م المعرض المشاهد تحت عنوان:” الثقافة والهوية لتراث الشارقة الأثري”، بحضور الدكتورة غراسا فونسيكا وزيرة الثقافة البرتغالية، وسعادة موسى عبد الواحد الخاجة سفير الإمارات لدى البرتغال، وقد استقطب المعرض المشاهد 250 ألف زائر، حيث سلطت صحف العالم رؤيتها الإيجابية عن هذا المعرض، واستمر العرض لمدة 45 يوماً، في متحف لشبونة الوطني.

وأشاد الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، بهذا المعرض الافتراضي، وعدَّه من الأساليب الخاصة بالترويج السياحي لإمارة الشارقة، التي تضم نماذج مكتشفات أثرية من فترات حضارية مختلفة من العصور: الحجرية، عصور ما قبل التاريخ، العصر الحديدي، والفترات: الهلنستية، وما قبل الإسلام وما بعده من العصر الإسلامي، وما تمثله من تمازج حضاري، يعكس مكانة المنطقة البارز في مختلف العصور، وتضم ردهات المعرض الافتراضي، مكتشفات أثرية من مليحة، دبا الحصن، خورفكان، اللؤلؤية، الذيد، كلباء، وغيرها من المناطق الأثرية في الإمارة الباسمة.

يمكن للقارئ مشاهدة المعرض على الرابط التالي:
https://my.matterport.com/show/?m=Q5aXiYAFV8d&play=1&ts=1&st=0&guides=0&brand=1&title=1&help=0&kb=0

أخبار ذات صلة
مكتشفات أثرية جديدة في جبل الفاية – إمارة الشارقة تؤرخ إلى 200,000 سنة قبل الحاضر
كشف فريق دولي من الباحثين من هيئة الشارقة للآثار وجامعات توبنغن وفرايبورغ وأكسفورد بروكس ، عن نتائج جديدة مذهلة تظهر أن البشر من العصر الحجري القديم استوطنوا بشكل متكررموقع المأوى الصخري في جبل فايا في جنوب شبه الجزيرة العربية بين 210,000 و 120.000 سنة مضت. أدت هذه المكتشفات الجديدة إلى تغيير الأفكار التي كانت سائدة في السابق حول متى وكيف انتقل البشر لأول مرة إلى شبه الجزيرة العربية من إفريقيا.
فبراير 17, 2022
“الشارقة للآثار” تعلن عن اكتشاف تمثال مخلوق أسطوري من الإمبراطورية الإغريقية
أعلنت هيئة الشارقة للآثار والمتمثَلة في بعثة التنقيب الأثرية المحلية عن اكتشاف قطعة أثرية جديدة في منطقة مليحة التابعة لإمارة الشارقة
ديسمبر 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تكشف عن كنز العملات العباسية
عثرت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار على مجموعة من العملات الاسلامية القديمة في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة. وتمثل هذه العملات دراهم فضية نادرة إلى فترة الخلافة العباسية، إضافة إلى فلس واحد من النحاس.
تعد هذه العملات من الإصدارات الأولى وتحمل أيقونات تلك الفترة، متمثلة بخمسة من خلفاء ذلك العصر وهم: الخليفة أبو جعفر المنصور، الخليفة محمد المهدي، الخليفة هارون الرشيد، الخليفة محمد الأمين والخليفة أبو جعفر عبدالله المأمون، مع درهم صلو للسيدة زبيدة (أم جعفر) زوجة هارون الرشيد.
سبتمبر 5, 2021
“مليحة” تبوح بكنوز عُمْلَاتِها الفضية
عثرت البعثة المحلية لهيئة الشارقة للآثار على جرة قديمة، مليئة بالكثير من العملات التي كانت تسك في هذا الجزء القديم في موقع مليحة، وكان ذلك يقرب من القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كانت تسك عملاتها المعدنية الخاصة، المستوحاة من عملات الإسكندر، وخلفائه السلوقيين، إذ كانت من الإصدارات الأولى لهذه المسكوكات، قد حملت أيقونات تلك الفترة، رأس هرقل، ويمثله في ذلك، الإسكندر الأكبر، والإله اليوناني زيوس جالساً على عرشه، بالإضافة لكلمة الإسكندر؛ لكن، مع مرور الوقت تم تغيير هذه النماذج، لكي تضاف إليها كلمة (آبيل) مكتوبة بأحرف آرامية، بدلاً عن كلمة الإسكندر الأغريقية.
فبراير 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تنظم جولة ميدانية بخورفكان لهيئة الإنماء التجاري والسياحي
ية مهمة بخورفكان لوفد من هيئة الإنماء التجاري والسياحي، من بينها قلعة خورفكان البرتغالية، متحف حصن خورفكان، برج العدواني، السور الأثري، والمنطقة التاريخية بالزبارة، وذلك بهدف الترويج السياحي لها من خلال خطط وبرامج هيئة الإنماء التجاري والسياحي، التي تأخذ على عاتقها مهمات الترويج السياحي لإمارة الشارقة.
يناير 10, 2021
“الشارقة للآثار” تنظم محاضرة افتراضية عن تقنية الأمواج فوق الصوتية غير المتلفة لفحص التراكيب الأثرية
تطبيقات الرئيسة للأمواج فوق الصوتية للأحجار والقطع الأثرية، وكيفية استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية في مجال فحص القطع والتراكيب الحجرية، باعتبارها واحدة من التقنيات المهمة في مجال الصيانة والترميم، خاصةً المواد الحجرية.
يناير 6, 2021