You dont have javascript enabled! Please enable it!

افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار – جامعة الفيوم

شاركت هيئة الشارقة للآثار، ممثلة بمدير إدارة الآثار أ. عيسى يوسف، في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الفيوم بجمهورية مصر العربية، والذي عقدته كلية الآثار بالتعاون مع جامعة ماربورج بألمانيا، وبالتنسيق مع ملحقية التعليم وعلوم التكنولوجيا بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو.
وقد ألقى أ. عيسى يوسف كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بعنوان ” تجربة رقمنة الآثار: هيئة الشارقة للآثار نموذجاً”، ذكر خلالها أن رؤية هيئة الشارقة للآثار في رقمنة التراث الثقافي تتمثل في إنشاء مخازن للمكتشفات الأثرية سواء أكانت مواقع أثرية أو قطعاً أثرية. ولتحقيق هذه الرؤية قامت هيئة الشارقة للآثار بالاستعانة بمؤسسة التراث الرقمي العالمي (Global Digital Heritage) لتصوير وتوثيق المواقع الأثرية والقطع الأثرية وتدريب الكوادر الوطنية على التوثيق الرقمي، وقد نوّه بأنه تم اختيار هذه التجربة من خلال توصيات المؤتمر، كأهم التجارب للمؤسسات العربية التي تُعنى بالآثار والتراث.
كما تَرَأَسَ أ. عيسى الجلسة الحوارية والحلقة النقاشية الرئيسية التي دارات حول عنوان المؤتمر “التكنولوجيا والرقمنة في حفظ وتوثيق وصيانة الآثار”، وذلك بحضور نخبة من كبار العلماء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وتقدَّم بالشكر والعرفان لكلية الآثار بجامعة الفيوم لاهتمامها بتنظيم فعالية تعنى وتهتم بالمورث الثقافي العربي الذي يتباهى به كل عربي، وتسعى إلى خلق التوعية بأهمية دراسة وحفظ وتوثيق تاريخنا وآثارنا، مختتماً حديثه بقوله: “كلنا طموح بأن نواصل بنجاح خطط ومشاريع الحفاظ على ثقافتنا وموروثنا”.
وأشاد د. عاطف منصور، عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم رئيس المؤتمر، بالمشاركة الفعَّالة لهيئة الشارقة للآثار في المؤتمر.
أخبار ذات صلة
افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار – جامعة الفيوم
شاركت هيئة الشارقة للآثار، ممثلة بمدير إدارة الآثار أ. عيسى يوسف، في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الفيوم بجمهورية مصر العربية، والذي عقدته كلية الآثار بالتعاون مع جامعة ماربورج بألمانيا، وبالتنسيق مع ملحقية التعليم وعلوم التكنولوجيا بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو.
يونيو 15, 2022
سفير النمسا يمنح هيئة الشارقة للآثار وسام الميدالية الذهبية
استقبل سعادة الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، سعادة الدكتور أندرياس ليبمان، سفير جمهورية النمسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤخراً، وذلك بمناسبة تكريم ومنح كل من سعــادة الدكتور صباح عبود جاسم، والأستاذ عيسى يوسف، مدير إدارة الآثار بهيئة الشارقة للآثار، وسام الميدالية الذهبية، والمقدم من وزارة التعليم والعلوم والبحوث الاتحادية في جمهورية النمسا، وذلك تقديراً لجهودهما المبذولة في التعاون المشترك بين هيئة الشارقة للآثار وجمهورية النمسا في مجال التنقيب الأثري.




العلاقات الثنائية بين إمارة الشارقة وجمهورية النمسا في مجال التنقيب عن الآثار

وقد أقيم بهذه المناسبة حفلاً في مبنى هيئة الشارقة للآثار، بحضور سعادة السفير النمساوي وفداً من وزارة التعليم والعلوم والبحوث الاتحادية في جمهورية النمسا، وعدد من موظفي هيئة الشارقة للآثار، وبعد تقليد الأوسمة، قام سعادة سفير النمسا بإلقاء كلمة أثنى فيها بالعلاقات الثنائية بين إمارة الشارقة وجمهورية النمسا في مجال التنقيب عن الآثار وأهمية المكتشفات الأثرية .




ومن جانبه، ألقى سعادة الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام الهيئة، كلمة ثمّن فيها مبادرة الجانب النمساوي بمنحه الجائزة، وعبر عن اعتزازه بعلاقات التعاون والعمل المشترك بين الجانبين.

محاضرات افتراضية

وبالتزامن مع هذا الحدث، نظمت هيئة الشارقة للآثار محاضرتين افتراضيتين عن بُعد، من خلال برنامج "زوم"  بعنوان "بانونيا في العصور الرومانية"، قدمها سعادة الدكتور أندرياس ليبمان سفير جمهورية النمسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، كما جاءت المحاضرة الثانية بعنوان "رسم صورة أكبر: نتائج ثلاث سنوات من العمل الميداني المشترك في كلباء"، قام بتقديمها الدكتور كريستوف شول، رئيس البعثة الأثرية النمساوية، العاملة تحت إشراف هيئة الشارقة للآثار في كلباء.
مايو 31, 2022
مكتشفات أثرية جديدة في جبل الفاية – إمارة الشارقة تؤرخ إلى 200,000 سنة قبل الحاضر
كشف فريق دولي من الباحثين من هيئة الشارقة للآثار وجامعات توبنغن وفرايبورغ وأكسفورد بروكس ، عن نتائج جديدة مذهلة تظهر أن البشر من العصر الحجري القديم استوطنوا بشكل متكررموقع المأوى الصخري في جبل فايا في جنوب شبه الجزيرة العربية بين 210,000 و 120.000 سنة مضت. أدت هذه المكتشفات الجديدة إلى تغيير الأفكار التي كانت سائدة في السابق حول متى وكيف انتقل البشر لأول مرة إلى شبه الجزيرة العربية من إفريقيا.
فبراير 17, 2022
“الشارقة للآثار” تعلن عن اكتشاف تمثال مخلوق أسطوري من الإمبراطورية الإغريقية
أعلنت هيئة الشارقة للآثار والمتمثَلة في بعثة التنقيب الأثرية المحلية عن اكتشاف قطعة أثرية جديدة في منطقة مليحة التابعة لإمارة الشارقة
ديسمبر 5, 2021
هيئة الشارقة للآثار تكشف عن كنز العملات العباسية
عثرت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار على مجموعة من العملات الاسلامية القديمة في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة. وتمثل هذه العملات دراهم فضية نادرة إلى فترة الخلافة العباسية، إضافة إلى فلس واحد من النحاس.
تعد هذه العملات من الإصدارات الأولى وتحمل أيقونات تلك الفترة، متمثلة بخمسة من خلفاء ذلك العصر وهم: الخليفة أبو جعفر المنصور، الخليفة محمد المهدي، الخليفة هارون الرشيد، الخليفة محمد الأمين والخليفة أبو جعفر عبدالله المأمون، مع درهم صلو للسيدة زبيدة (أم جعفر) زوجة هارون الرشيد.
سبتمبر 5, 2021
“مليحة” تبوح بكنوز عُمْلَاتِها الفضية
عثرت البعثة المحلية لهيئة الشارقة للآثار على جرة قديمة، مليئة بالكثير من العملات التي كانت تسك في هذا الجزء القديم في موقع مليحة، وكان ذلك يقرب من القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كانت تسك عملاتها المعدنية الخاصة، المستوحاة من عملات الإسكندر، وخلفائه السلوقيين، إذ كانت من الإصدارات الأولى لهذه المسكوكات، قد حملت أيقونات تلك الفترة، رأس هرقل، ويمثله في ذلك، الإسكندر الأكبر، والإله اليوناني زيوس جالساً على عرشه، بالإضافة لكلمة الإسكندر؛ لكن، مع مرور الوقت تم تغيير هذه النماذج، لكي تضاف إليها كلمة (آبيل) مكتوبة بأحرف آرامية، بدلاً عن كلمة الإسكندر الأغريقية.
فبراير 5, 2021
error: Alert: Content selection is disabled!!