المحاضرات العلمية

محاضرة رؤية قصر محمد علي بشبرا من خلال كتابات Giston Wait

نظمت هيئة الشارقة للآثار، ضمن محاضراتها التي تقدمها كل أسبوعين، محاضرة للأستاذة أسماء علي زغلول، يوم الاثنين الموافق 14 مارس 2022م، بعنوان : “رؤية قصر محمد علي بشبرا من خلال كتابات Giston Wait”، عرضت خلالها جزءاً من تاريخ مصر العريق، وأحد أهم الشخصيات السياسية المرتبطة بتاريخ مصر وهو محمد علي الذي يعد المؤسس لنهضة مصر في العصر الحديث، ثم بينت ما لدراسة الأصول المادية للحضارة المصرية من أهمية على المستوى التاريخي والثقافي، ثم ختمت حديثها بنقاط تساهم في جعل المتلقي أقرب تصوراً وفهماً للثقافة المصرية. 

محاضرة الطرقات الرومانية بشمال أفريقيا: الطريق قرطاج – تبسة نموذجاً

نظمت هيئة الشارقة للآثار، يوم الاثنين الموافق 28 فبراير 2022م، محاضرة للأستاذ الدكتور لطفي نداري بعنوان: “الطرقات الرومانية بشمال إفريقيا: الطريق قرطاج – تبسة أنموذجاً”، استعرض فيها أهم الطرق الرومانية الممتدة في شمال إفريقيا، مؤكداً على قيمتها العلمية جراء ما تحتويه من ملامح للحضارة الرومانية، متخذاً طريق قرطاج – تبسة أنموذجاً لهذه المحاضرة. كما حث الدكتور الباحثين الشباب على دراسة مثل هذه الموضوعات التي تحمل في طياتها الكثير من الخبايا والأسرار التي تثري الدرس الأثري.

محاضرة التنمية السياحية المستدامة في المواقع الأثرية والتراثية في القاهرة التاريخية
نظمت هيئة الشارقة للآثار، ضمن محاضراتها التي تقدمها كل أسبوعين، محاضرة للأستاذ الدكتور محمد حمزة الحداد، أستاذ الآثار و الحضارة الإسلامية، يوم الاثنين الموافق17 يناير 2022، بعنوان : “التنمية السياحية المستدامة في المواقع الأثرية والتراثية في القاهرة التاريخية “، بيّن فيها أهمية القاهرة التاريخية كممتلك تراثي عالمي، مبرزاً فكر القيادة السياسية في مصر ورؤيتها حول المشروعات التنموية السياحية المستدامة في المواقع الأثرية، ومؤكداً أن الهدف من الحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية هو الحفاظ على هوية المجتمع وثقافته.
الاكتشافات والحفائر بقلعة صلاح الدين الأيوبي بصدر”الجندي” في سيناء
نظمت هيئة الشارقة للآثار، مساء أمس الاثنين الموافق 3 يناير 2022م، عبر منصة زووم؛ محاضرة للدكتور سامي البياضي، بعنوان: “الاكتشافات والحفائر بقلعة صلاح الدين الأيوبي بصدر”الجندي” في سيناء (ثلاثون عاماً من البحث والاكتشاف والتنقيب)”. قام فيها بالتعريف بقلعة صلاح الدين الأيوبي بصدر”الجندي” في سيناء من حيث كونها أثراً إسلامياً مهماً جداً، مبيناً قيمة هذه القلعة ودورها في توحيد الجبهة الداخلية ضد الفرنج ثم تحرير بيت المقدس، ومؤكداً على أهمية علم الحفائر الآثارية في تحقيق وكتابة تاريخ القلعة المخفي والمنسي.
محاضرة إطلالة على موقع اثار كوم الدكة وكياناته الاثرية من خلال ارضيات الفسيفساء

نظمت هيئة الشارقة للآثار، مساء أمس الاثنين الموافق 20 ديسمبر 2021م، محاضرة بعنوان: “إطلالة على موقع آثار كوم الدكة وكياناته الأثرية من خلال أرضيات الفسيفساء”، قدمتها الدكتورة إيمان محسن شهاوى عبر منصة زووم.

محاضرة المعالم الأثرية بمدينة سانت كاترين بجنوب سيناء مصر
نظمت هيئة الشارقة للآثار مساء أمس الاثنين الموافق 2021/12/06م، محاضرة علمية بعنوان :” المعالم الأثرية بمدينة سانت كاترين بجنوب سيناء – مصر”، قدمها الدكتور محمود عثمان. وقد تناولت المحاضرة أهم المعالم الأثرية القابعة في مدينة سانت كاترين، والتي يمتد تاريخها منذ عهد النبي موسى -عليه السلام- مروراً بالفترات التاريخية اللاحقة وحتى يومنا هذا.
الصفحة: