منشورات حول المواقع الأثرية

مخزون ثقافي وحضاري، تجدونه في هذه الإصدارات المتنوعة، بين كتب متخصصة، وتقارير ثرية، ومنشورات قيمة، تأخذك إلى عصور مضت، وحضارة لازال صدى صوتها يتردد في رحاب الشارقة.
جبل الفاية

يعتبر هذا الموقع مفتاحاً لدراسة التاريخ البشري المبكر في منطقة جنوب شبه الجزيرة العربية، ويعتبر هذا الجبل حجر الزاوية في أبحاث العصر الحجري القديم، حيث تم اكتشاف بقايا أثرية تعود إلى 130 ألف عام قبل الحاضر، ويتزامن هذا التاريخ مع هجرات الأقوام البشرية الأولى من شرق أفريقيا.

نشرت: يناير 1, 2002
تحميل PDF
Downloads: 28
حصن مليحة

المنشور يكرس لحصن مليحة الكبير من حيث الطراز المعماري وأغراضه الدفاعية وورش الصناعات، وقد تم نشرة بست لغات عالمية وهي (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، اليابانية، الإسبانية).

نشرت: يناير 1, 2002
تحميل PDF
Downloads: 22
كلباء

تم تسجيل العديد من المواقع الأثرية في كلباء، حيث شهد حملات أسفرت عن إماطة اللثام عن مكتشفات في غاية الأهمية، تتمثل في مجموعة تلال الأصداف والقبور الأثرية المتنوعة من العصرين البرونزي والحديدي، ومستوطنة كبيرة من الألفين الثالث والثاني قبل الميلاد، ومنطقة نقوش صخرية خلابة في خطم ملاحة.

نشرت: يناير 1, 2002
تحميل PDF
Downloads: 21
قبر أم النار

يمثل هذا القبر الكبير أول اكتشاف يعود إلى فترة أم النار في إمارة الشارقة في عام 1998، ويتكون من طراز معماري فريد من نوعه، يضم ثمان من حجارة الدفن الداخلية، يحيط بها جدار خارجي ذو حجارة منتظمة الاشكال شيدت وفق تخطيط دائري الشكل.

تحميل PDF
Downloads: 25
دبا الحصن

تعد مدينة دبا الحصن سوقاً عربياً مهماً في الجاهلية، حيث كانت ملتقى التجار من الهند والسند والصين، ومركزاً تجارياً مهماً خلال الفترة الرومانية، استناداً إلى نتائج التنقيب الأثري والمكتشفات الأثرية الغنية والمتنوعة التي حققتها بعثة التنقيب المحلية.

تحميل PDF
Downloads: 23
الصفحة: