You dont have javascript enabled! Please enable it!
كتب متخصصة بعلم الآثار
مخزون ثقافي وحضاري، تجدونه في هذه الإصدارات المتنوعة، بين كتب متخصصة، وتقارير ثرية، ومنشورات قيمة، تأخذك إلى عصور مضت، وحضارة لازال صدى صوتها يتردد في رحاب الشارقة.

20

حــولــيــة الآثار

عصر من ذهب / العصر الثاني

عصر من ذهب / العصر الثاني


نشرت: نوفمبر 29, 2022

يعد هذا الكتاب عصر من ذهب رحلة في مجموعة السيد عبدالله بن جاسم المطيري من أهم المؤلفات في تاريخ المسكوكات الإسلامية لأنه يمثل دراسة علمية أكاديمية متخصصة لمجموعة من النقود محفوظة في مجموعة السيد عبدالله بن جاسم المطيري ، وهو كما يتضح من عنوان الكتاب أن جميعها مسكوكات ذهبية تمثل العصر الإسلامي منذ عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وحتى القرن الرابع عشر الهجري وتنتمي لأكثر من ثلاثمائة أسرة ودولة قامت في أرض الإسلام عبر هذا التاريخ الطويل للحضارة الإسلامية ومن ثم كان اختيار عنوان الكتاب ( عصر من ذهب ) ليكون شاهداً على عظمة الحضارة الإسلامية طوال أربعة عشر قرناً من الزمان وفي هذا العصر يتناول الكاتب موضوع السياق النقدي العام للأقاليم والولايات الإسلامية ( المغرب والأندلس – مصر وبلاد الشام).


مرات القراءة: 13
الشارقة : بوابة الإمارات المتصالحة

الشارقة : بوابة الإمارات المتصالحة


نشرت: نوفمبر 28, 2022

نتشرف باقتراح هذه المباني في إمارة الشارقة لإدراجها في قائمة الإيسيسكو للتراث  العالمي الإسلامي. يتألف التقديم المصاحب من المدينة التاريخية في قلب الشارقة والحصن ( حصن الشارقة ) الذي كان في السابق مقراً لحكومة الشارقة ومركزاً للعدالة والدفاع. ونعتقد أن هذه المواقع التراثية تشارك قصصاً ذات أهمية دولية تظهر الشارقة كأول دولة في المنطقة توقع اتفاقية من هذا النوع مع البريطانيين ، مثبةَ نفسها كبوابة سليمة إلى الإمارات المتصالحة.


مرات القراءة: 9
دراسات في العملات العربية القديمة في شبه الجزيرة العربية

دراسات في العملات العربية القديمة في شبه الجزيرة العربية


نشرت: نوفمبر 28, 2022

العملات المعدنية تعتبر وثائق تاريخية وثقافية وتجارية وقد تلقي دراستها ضوءاً مهماً على أحوال مناطق شبه الجزيرة العربية خلال الفترات التاريخية الماضية والتي لا زالت تنتظر المزيد من الدراسات والبحوث في هذا المجال. وتشكل العملات المعدنية القديمة مصدراً مثيراً للاهتمام ، حيث أن تنفيذ دراسة شاملة لها من التصنيف والتقنية الصناعية والفنية ، ووصف الأشكال والرموز والنقوش الكتابية الظاهرة عليها وتحليلها ، يوفر معلومات قيمة حول الكيانات التي قامت بإنتاجها ، والمجتمعات التي تداولتها وأنظمتها السياسية ومعتقداتها الدينية ومعيشتها الاقتصادية وأنشطتها التجارية وعلاقاتها الدولية.


مرات القراءة: 10
مساجد فاطمية

مساجد فاطمية


نشرت: سبتمبر 20, 2022

يتحدث هذا الكتاب عن مساجد بنيت في العهد الفاطمي في المهدية ، وسرت ، وإجدابية ، والقاهرة ، بعضها بقي كما هو ، وبعضها تغير جزء منه ، وهو في الأصل رسالة بعنوان ( مساجد فاطمية ، تاريخها ، وعمارتها ) ، وبالنظر إلى أهمية المحراب في عمارة المسجد فقد أضاف الكاتب موضوعاً عنه يحمل عنوان ( الصواب في العلاقة بين المسجد والمحراب ) استهل به صفحات الكتاب.


مرات القراءة: 23
العصر العباسي المبكر في إمارة الشارقة

العصر العباسي المبكر في إمارة الشارقة


نشرت: أغسطس 10, 2022

ناقـش المؤلف في مقدمـة كتابـه فكـرة دراسـة اللقـى الأثرية وضرورة وضعهـا ضمـن السـياقات الجغرافيــة والتاريخيــة والثقافيــة للمنطقــة التــي وجــدت فيهــا، وأكــد عـلـى دور المصادر التراثية في عمليــة تحليــل ودراســة الآثار المكتشفة. وبعــد أن تعــرض بالتفصيــل إلى اســتعراض ومناقشــة المكتشفات من لقى فخاريـة وحجريـة متنوعـة، خصـص حيـزا مهـماً مـن بحثـه لمناقشة موضـوع العمـلات المعدنية العربيـة الإسلامية والأجنبية التـي كانـت قيـد التـداول آنـذاك في المنطقة وبيـن أهميــة هــذه العمـلات مــن النواحــي السياســية والاقتصادية والسياســية والاجتماعية والدينيــة.

ركز المؤلف على مجموعة الدراهم العباسية والتي تم العثور عليها في داخل جرة صغيرة مزججة ذات طراز عباسي ويبلغ عددها تسعة دراهم فضية مع فلس واحد من النحاس واحتوت أيضاً على خمسة قطع نحاسية صغيرة مربعة الشكل تمثل أوزاناً مختلفة ، وتعود هذه العملات الفضية إلى العصر العباسي الأول والذي يؤرخ إلى 123 – 218 هجري ( 750 – 833م )

I


مرات القراءة: 22
منشآت جنائزية وبقايا بشرية من جبل البحيص

منشآت جنائزية وبقايا بشرية من جبل البحيص


نشرت: أغسطس 9, 2022

المجلد الحالي هو الأول في سلسلة مخصصة للبحث في آثار منطقة جبل البحيص ، يهدف إلى تقديم لمحة عامة عن الاستكشافات التي قامت بها إدارة آثار الشارقة ولوصف البقايا البشرية من العديد من المقابر الموجودة في هذه المنطقة وتوثيق مساهمة صباح عبود جاسم الاستمرارية المذهلة للمواقع الجنائزية في منطقة جبل البحيص خلال فترات ما قبل التاريخ المختلفة وما أسفرت عنه بعض الأحيان من ثروة هائلة.


مرات القراءة: 18
error: Alert: Content selection is disabled!!